الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
شرح بعض الامثال العربية
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة اولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
اضحك من قلبك
نكتة تجعلك تبتسم
المنتدى يتصدر لائحة 10 منتديات نشيطة في مجال التعليم !
نشيد يا طيبه
إذاعة القارئ / عبدالرحمن السديس
في رحاب محرم... و يوم عاشوراء
كيف نستفيد من رمضان (خطوات عملية)
أضحك مع الشيخ الحويني وقصة الأعرابي الذي تغدى مع الأمير
9/8/2017, 19:13
9/8/2017, 19:09
6/8/2017, 22:52
6/8/2017, 22:49
6/8/2017, 03:05
29/7/2017, 22:16
29/7/2017, 22:15
29/7/2017, 22:15
29/7/2017, 22:14
29/7/2017, 22:12
hadil hadola
hadil hadola
hadil hadola
hadil hadola
hadil hadola
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
sa3a


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


شاطر | 
 

 svp aide mon amis

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chouae amel
avatar


مشرفة السنة الثانية ثانوي

مشرفة السنة الثانية ثانوي
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 44
نقاط : 56
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2013
العمر : 20
الموقع : alg* werglla* 7assi massoud

http://.comwww.facebook lablanche diaman
مُساهمةموضوع: svp aide mon amis   22/1/2013, 19:36

rire rire rire سلام اصدقاء كيف حالكم ممكن مساعدتي في العلوم و داللك بتحضير درس لاانتاج سلا لات مرغوبة عن طريق التهجين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذرآت الـروح ツ
avatar


عضو فعال

عضو فعال
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 661
نقاط : 1207
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 06/12/2012
العمر : 20
الموقع : الوادي

مُساهمةموضوع: رد: svp aide mon amis   22/1/2013, 20:24


الحصة التعلمية:إنتاج سلالات مرغوبة عن طريق التهجين
1- المعارف المبنية: - يسمح الإقتران العشوائي لصبغيا كل زوج و من ثم شكلا كل مورثة أثناء الإنقسام المنصف بالتنوع الوراثي لأمشاج كل فرد و أثناء الإلقاح يحدث إتحاد عشوائي لأمشاج الأبوين و يؤدي ذلك إلى تنوع الأفراد الناتجة.
2- الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات – إسترجاع المعلومات – إستعمال المعارف السابقة.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق: - الصفات تكون محمولة على الصبغيات و تظهر في المظهر الخارجي أو الفيزيولوجي للكائن الحي فكيف يمكننا معرفة المورثات الموجودة داخل خلايا الكائن الحي؟
ب-2- طرح الإشكالية:


- كيف يمكننا إنتقاء سلالة جيدة؟، و ما هو تأثيرها على إنتاج الكتلة الحيوية؟

ب-3- صياغة الفرضيات: - يمكن إنتقاؤها عن طريق إنتقاء البذور أو أمهات الجنين، يمكن إنتقاؤها عن طريق زراعة تجريبية.
4- التقصي: - تحليل الوثائق 1 و 2 الصفحة 142.
- تحليل الوثائق 3 و 4 الصفحة 143.
- تحليل الوثيقة 5 الصفحة 144 و الوثيقة 6 الصفحة 145.
- تحليل الوثائق 7، 8، 9، 10، 11 الصفحة 146.
5- الخلاصة: - يجب البحث عن الأفراد الجيدة الناشئة من التصالب العشوائي لأليلي الأبوين و التي تحمل صفات جيدة.




الحصة التعلمية:إنتقاء السـلالات المـرغوبة
1- المعارف المبنية: - يتطلب تحسين إنتاج الكتلة الحيوية البحث عن الأفراد المرغوبة و إصطفائها من بين تلك الناشئة عن التصالبات الطبيعية أو الإصطناعية بشكل تدريجي، ثم إكثارها فيما بعد.
2- الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات
– إسترجاع المعلومات
– إستعمال المعارف السابقة.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق: - قلنا أن الصبغيات هي التي تتحكم في الصفات و يمكن تغيير هذه الصفات عن طريق التهجين و لكن ما الذي يضمن أن هذه الصفات لا تتغير عبر الأجيال.
ب-2- طرح الإشكالية:


- كيف يمكن تمييز السلالات النقية الحاملة للصفات المرغوبة و إنتقاؤها من بين بقية الأفراد؟

ب-3- صياغة الفرضيات: - يمكن تمييزها بالصفات الخارجية، عن طريق تحليل صبغياتها، نتركها تتكاثر لوحدها.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة رقم 01 الصفحة 147.
5- الخلاصة:
- يمكننا إنتقاء السلالات المرغوبة عن طريق إنتقاء السلالات التي تحمل صفات مرغوبة ظاهريا و نتركها تتصالب ذاتيا و نعيد العملية عدة مرات حتى نحصل على جيل كله مرغوبة نقي.




الحصة التعلمية:تكثير السلالات المرغوبة
- المعارف المبنية: - من أجل إكثار النباتات المرغوبة يلجأ المزارعون إلى إستعمال تقنيات التكاثر الخضري، التكاثر باللمة هو إنتاج عدد كبير من الأفراد المشابهة تماما للأب الأصلي و يتم عند النباتات إما بالإفتسال أو زراعة المرستيم أو زراعة البرتوبلازم.
2- الأهداف المنهجية: - إثبات فرضية.
- المعالجة اليدوية.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة، أوساط للزرع، شفرات حلاقة، ملاقط، موقد.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- السلالات المرغوبة قد تكون كلها ذكور أو كلها إناث و بالتالي نقع في مشكلة لتزاوجها، فكيف نحصل على الجنسين معا؟، و كيف نتصرف إذا لم نستطع ذلك؟
ب-2- طرح الإشكالية:


- كـيف يمـكن تـكـثيـر الأفـراد المـرغوبة؟

ب-3- صياغة الفرضيات: - عن طريق التزاوج، عن طريق التهجين، عن طريق أخذ نواة و زرعها في بيوض ملقحة.
4- التقصي: - تحليل الوثيقة 01 الصفحة 148.
- إنجاز التجربة الموضحة في البطاقة التقنية الصفحة 149.
- تحليل الوثائق 3، 4، 5، 6 الصفحة 150.
5- الخلاصة: - يمكن إكثار النباتات عن طريق اللمة و ذلك عن طريق الإفتسال أو زراعة البرتوبلازم أو زراعة المرستيم.




الحصة التعلمية:تكثير الحيوانات المرغوب فيها.
1- المعارف المبنية: - يتم تحسين إنتاج الكتلة الحيوية بإنتقاء سلالات مرغوبة ناتجة من مصالبة سلالات طبيعية أو مستحدثة ثم الإنتقاء التدريجي للأفراد المرغوبة و إكثارها عن طريق اللمة (الإستنساخ).
2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إستقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- يتم تكثير النباتات بطرق مختلفة فهل نستطيع تطبيق هذه الطرق على الحيوانات؟
ب-2- طرح الإشكالية:

- كيـف يمـكن تكثـير الحيـوانـات المـرغوبة؟

ب-3- صياغة الفرضيات:
- يمكن تكثيرها عن طريق تلقيح أفراد كثير فيما بينها، عن طريق قسم البويضة الملقحة إلى عدة خلايا.
4- التقصي:
- تحليل الوثائق 1 و 2 الصفحة 151.
5- الخلاصة:
- يمكن إكثار الحيوانات المرغوبة عن طريق إنتقاء الأفراد المرغوبة و إكثارها عن طريق الإستنساخ.






]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذرآت الـروح ツ
avatar


عضو فعال

عضو فعال
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 661
نقاط : 1207
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 06/12/2012
العمر : 20
الموقع : الوادي

مُساهمةموضوع: رد: svp aide mon amis   22/1/2013, 20:25

و الله اعلم ما لقيت غير هدا


]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chouae amel
avatar


مشرفة السنة الثانية ثانوي

مشرفة السنة الثانية ثانوي
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 44
نقاط : 56
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2013
العمر : 20
الموقع : alg* werglla* 7assi massoud

http://.comwww.facebook lablanche diaman
مُساهمةموضوع: رد: svp aide mon amis   22/1/2013, 20:42

mrç6 poq 7anouna
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذرآت الـروح ツ
avatar


عضو فعال

عضو فعال
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 661
نقاط : 1207
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 06/12/2012
العمر : 20
الموقع : الوادي

مُساهمةموضوع: رد: svp aide mon amis   22/1/2013, 21:19

العفو اختي ربي يوفقك


]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ớ๗สř
avatar


الإدارة

الإدارة
معلومآت إضافية
ذكر
عدد المساهمات : 1755
نقاط : 3148
التقييم : 30
تاريخ التسجيل : 07/12/2012




مُساهمةموضوع: رد: svp aide mon amis   6/2/2013, 19:56

شكرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss pink
avatar


عضو جديد

عضو جديد
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 17/04/2013
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: svp aide mon amis   17/4/2013, 21:36

شكر :fiit:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لينــآ
avatar


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 241
نقاط : 267
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 27/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: svp aide mon amis   17/4/2013, 23:47

مشكورة خيتو على طرح المشكلة ومشكورة على الأخت الي جاوبتك
جواب شافي وكافي
تسلموو <3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

svp aide mon amis

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» Définition de l'aide-soignant

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خيمة طلاب الثانوي :: قسم السنة الأولى ثانوي - علميين --

جميع الحقوق محفوضة لمنتدى أروع طلاب جزائريين