الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
شرح بعض الامثال العربية
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة اولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
اضحك من قلبك
نكتة تجعلك تبتسم
المنتدى يتصدر لائحة 10 منتديات نشيطة في مجال التعليم !
نشيد يا طيبه
إذاعة القارئ / عبدالرحمن السديس
في رحاب محرم... و يوم عاشوراء
كيف نستفيد من رمضان (خطوات عملية)
أضحك مع الشيخ الحويني وقصة الأعرابي الذي تغدى مع الأمير
9/8/2017, 19:13
9/8/2017, 19:09
6/8/2017, 22:52
6/8/2017, 22:49
6/8/2017, 03:05
29/7/2017, 22:16
29/7/2017, 22:15
29/7/2017, 22:15
29/7/2017, 22:14
29/7/2017, 22:12
hadil hadola
hadil hadola
hadil hadola
hadil hadola
hadil hadola
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
sa3a


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


شاطر
 

 الإسترخاء و التأمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
YacinE
YacinE


الإدارة

الإدارة
معلومآت إضافية
ذكر
عدد المساهمات : 1037
نقاط : 1437
التقييم : 34
تاريخ التسجيل : 06/12/2012
الموقع : الجزائر

الإسترخاء و التأمل  Empty
http://dandy-students.forumalgerie.net
مُساهمةموضوع: الإسترخاء و التأمل    الإسترخاء و التأمل  Empty8/12/2012, 01:10

ابان الدكتور بسام صالح بن عباس عضو الجمعية السعودية للغدد الصم والاستقلاب أن الكثيرون يتساءلون إن كانت هناك وسيلة دوائية لتحقيق السعادة، وهو ما حدا بالباحثين بإجراء البحوث في هذا الإطار وخلصوا إلى أن هناك بعض العوامل الكيميائية أو بعض الهرمونات ذات علاقة بالنوم المريح والاسترخاء والشعور بالاطمئنان ومن هذه الهرمونات أو العوامل الكيميائية الجسدية هرمون الميلاتونين والسيروتونين والأندروفين وغيرها.

وألقى د. بسام الضوء على هذه الهرمونات ودورها في جسم الإنسان وكيفية الحصول بصورة طبيعية وهي الطريقة الأفضل، أو كيميائيا وهي طريقة غير مضمونة حتى الان.

هرمون الميلاتونين

بين د. بسام أن هرمون الميلاتونين هو هرمون تفرزه الغدة الصنوبرية ويعتبره البعض الهرمون الذي يساعد على ضبط وتنظيم الكثير من العمليات الحيوية في جسم الإنسان وأهمها وأكثرها وضوحا تأثيره في المساعدة على الخلود للنوم وخاصة النوم العميق والنوم المريح والنوم الذي يؤدي الى الاسترخاء والنشاط فيما بعد.

وأشار الى أن إفراز هرمون الميلاتونين في الإنسان يعتمد على وجود الضوء، حيث يزداد إفرازه عندما يقل الضوء، بينما يقل إفرازه عند زيادة كمية الضوء. فهرمون الميلاتونين إن صح التعبير، يقوم بدور المنبه الخاص بجسم الإنسان فهو ينظم الدورة الخاصة بنومه. فمن المعتقد أن هرمون الميلاتونين يفرز ليلاً لكي يساعد الإنسان على النوم ويتوقف الجسم عن إنتاجه نهاراً ومع بزوغ ضوء الشمس حتى يمكنه من الاستيقاظ وممارسة أعماله ونشاطاته، وقد يكون السبب في تسمية هذا الهرمون بهرمون السعادة لتاثيره المهدئ للجهاز العصبي وتنظيم تفاعلات جسم الإنسان، وهناك دراسات تشير إلى فاعلية هذا الهرمون في علاج بعض الحالات النفسية مثل الشلل المخي ومرض الزهايمر ،ويفرز هرمون الميلاتونين بوفرة في فترة الطفولة ولكن مع بداية البلوغ يقل افرازه تدريجيا ويستمر في التناقص كلما تقدم العمر, وربما تكون سعادة الاطفال مرتبطة ولو جزئيا بوجود هذا الهرمون.

طرق توافره وتحفيزه

وأوضح د. بسام أن هذا الهرمون يتوفر بالطرق الصناعية على شكل مسحوق أو على شكل حبوب أو على شكل أقراص في الكثير من الصيدليات والأماكن المتخصصة في تسويق المكملات الغذائية. وهذه ليست دعوة لتناول هذه الأقراص حيث لا يعرف علميا مدى تأثيرها على المدى البعيد ويمكن استبدال ذلك بالطرق الطبيعية لتوفير هذا الهرمون أو هذا العامل

وقال ان هذا الهرمون يتوفر أيضاً بالطرق الطبيعية وهناك الكثير من الأغذية الغنية بهرمون الميلاتونين ومنها الشوكولاته وخاصة الداكنة منها والشوفان والذرة الحلوة والأرز والزنجبيل والطماطم والموز والشعير والشاي الأخضر فكلها أغذية غنية بهذا الهرمون، ومن ‏الأكلات‏ ‏التي‏ ‏تزيد‏ من ‏هرمون‏ ‏السعادة‏ الميلاتونين ‏الأطعمة‏ ‏التالية‏:‏ البروتينات‏ ‏قليلة‏ ‏الدهون‏ ‏مثل التونة والسمك والدواجن والبيض‏ وكذلك الألبان‏ ‏الخالية‏ ‏من‏ ‏الدسم‏ ‏والخبز‏ ‏الأسمر‏ ونحوها. وإذا ما قارنا بين الأدوية المصنعة كمصدر لهرمون الميلاتونين والمصادر الطبيعية لهذا الهرمون، لملنا بلا شك إلى المصادر الطبيعية للحصول عليه فهي بلا شك مصادر أكثر أمنا من المصادر الصناعية. وقد أشار الله سبحانه في سورة الواقعة لبعض أنواع هذا الطعام والذي يعتبر من الأطعمة المحتوية على هرمون الميلاتونين حيث قال سبحانه (وفاكهة ممّا يتخيرون, ولحم طير مما يشتهون) وهي من أطعمة الجنة حيث السعادة الأبدية.

وتطرق أيضاً إلى عوامل أخرى مساعدة منها الضحك والحب والتسامح والغفران والتغاضي عن الاخرين وعدم الاستعجال والصبر والحلم, فجميع هذه الأخلاقيات التي دعا إليها ديننا الحنيف تعود بالسعادة على الشخص نفسه قبل أن تعود بالفائدة على الاخرين.

كما أن مراعاة النوم في الظلام والتبكير إلى النوم وأخذ القدر الكافي من النوم وعدم الإفراط في السهر. وقد ذكر الله سبحانه ونبه إلى أهمية الليل والخلود للنوم فيه بدلا من النهار حيث قال سبحانه في سورة النبأ (وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا).

كما أن ممارسة التمرينات الرياضية بكافة أنواعها وخاصة السباحة من الأمور المحفزة على إفراز هرمون الميلاتونين وكذلك كل رياضة يوافقها ويرافقها استرخاء، والانتظام على ذلك لمدة نصف ساعة يوميا، فكل هذه عوامل تساعد على إفراز هرمون الميلاتونين الطبيعي والذي بدوره يزيد من قدرة الشخص على ممارسة الرياضة والاسترخاء والخلود الى النوم المريح والاستمرار في ممارسة الرياضة.

دواعي الاستخدام

وتطرق د. بسام الى أقراص الميلاتونين التي تستعمل في الأصل وصفة طبية في التغلب على الأرق والتوتر ولذلك يعتبره البعض من هرمونات السعادة، وذلك لكون النوم المريح عادة ما يعقبه مزيد من الاسترخاء والنشاط والمزاج الحسن والطمأنينة ويؤدي ذلك بصورة غير مباشرة إلى الشعور بالسعادة والهناء والراحة، كما أن هناك أقراصا تحوي هرمونات الميلاتونين والسيروتينين أيضا والإندروفينات والإكسوتوسين والتي سنتحدث عنها فيما يلي وتقرن هذه الهرمونات في بعض الحالات مع مكملات غذائية أخرى مثل نبتة الجنسنج وبعض الفيتامينات مثل فيتامين باء المركب ونحوها وبعض المأكولات البحرية والأسماك وغيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ớ๗สř
ớ๗สř


الإدارة

الإدارة
معلومآت إضافية
ذكر
عدد المساهمات : 1755
نقاط : 3148
التقييم : 30
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
الإسترخاء و التأمل  Untitl13الإسترخاء و التأمل  Untitl15



الإسترخاء و التأمل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسترخاء و التأمل    الإسترخاء و التأمل  Empty15/12/2012, 18:55

شكراااااااااااا


الإسترخاء و التأمل  CSpsl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة الاسـلام
درة الاسـلام


مراقبة المنتدى

مراقبة المنتدى
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 2073
نقاط : 4353
التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
العمر : 21
الموقع : الجزائر
الإسترخاء و التأمل  Untitl18الإسترخاء و التأمل  Cha3ir11

الإسترخاء و التأمل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسترخاء و التأمل    الإسترخاء و التأمل  Empty26/12/2012, 14:12

شكراجزيلا
بارك الله فيك
جعلها الله في ميزان حسناتك


الإسترخاء و التأمل  Bykhal10

الإسترخاء و التأمل  13435777211940
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الإسترخاء و التأمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ركن حواء :: قسم صحتك حواء-

جميع الحقوق محفوضة لمنتدى أروع طلاب جزائريين