الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
شرح بعض الامثال العربية
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة اولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
اضحك من قلبك
نكتة تجعلك تبتسم
المنتدى يتصدر لائحة 10 منتديات نشيطة في مجال التعليم !
نشيد يا طيبه
إذاعة القارئ / عبدالرحمن السديس
في رحاب محرم... و يوم عاشوراء
كيف نستفيد من رمضان (خطوات عملية)
أضحك مع الشيخ الحويني وقصة الأعرابي الذي تغدى مع الأمير
9/8/2017, 19:13
9/8/2017, 19:09
6/8/2017, 22:52
6/8/2017, 22:49
6/8/2017, 03:05
29/7/2017, 22:16
29/7/2017, 22:15
29/7/2017, 22:15
29/7/2017, 22:14
29/7/2017, 22:12
hadil hadola
hadil hadola
hadil hadola
hadil hadola
hadil hadola
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
حميد العامري
sa3a


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


شاطر
 

 تحضير قصيدة وصف النخل لأبو نواس ص23

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لينــآ
لينــآ


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 241
نقاط : 267
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 27/02/2013

تحضير قصيدة وصف النخل لأبو نواس ص23 Empty
مُساهمةموضوع: تحضير قصيدة وصف النخل لأبو نواس ص23   تحضير قصيدة وصف النخل لأبو نواس ص23 Empty5/10/2013, 11:55

اء وضعية تعلمية:
المستوى :2أوف الأستاذة: ســـــــدي ليليا
الوحدة التعلمية 02 النشاط : أدب ونصوص
الموضوع: وصف النخل / أبو نواس
الأهداف التعلمية: بالإضافة إلى دراسة المعاني وأساليب التعبير المختلفة وجماليات اللغة :يتعرف المتعلم على: التعرف على أحد أقطاب الشّعر التجديدي في العصر العباسي الأول.
- الصراع بين القدماء والمحدثين في العصر العباسي، تحديد نمط النص، التدريب على بناء افكار وفق النمط السائد في النص التعجب، النسبة ، بلاغة التشبيه والاستعارة والمجاز ، الحروف التي لاتصلح أن تكون رويا
وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم
وضعية الانطلاق أتعرف على صاحب النص- أثمرت الثقافات و حركة الترجمة جيلا جديدا أراد الخروج من بوتقة التقليد إلى التجديد. ترى من هم أصحاب القرار السديد في الدعوة إلى التجديد؟ الشّعراء ...
من هؤلاء شاعر عرف بشاعر الخمريات، من هو؟
- من هو أبو نواس ؟
- متى ولد وأين ؟
- من الشخصية التي أثرت فيه ؟
- بم اشتهر أبو نواس في شعره وفي فكره ؟
- متى توفي ؟

تقديم النص:
القراءات: (نموذجية/فردية)
اثري رصيدي اللغوي:




هو أبو علي الحسن بن هانئ المعروف بأبي نواس ولد بالأهواز من بلاد فارس سنة 145هـ من أم فارسية. نشأ في البصرة ، درس الشّعر رحل إلى الكوفة فأخذ عن أئمتها اللغة و النحو و الأدب، اشتهر باللهو و المجون ووصف كؤوس الخمر ، عرف بشعوبيته و أصله الفارسي ،توفي سنة 199هـ ، و قد نظم في جميع الأغراض و أجود شعره خمرياته.
سرى: يسري سريا:مضى وذهب الليل قطعه بالسير / فتل: الحبل لواه والشيء اندمج وقوى والذراع عصبها فصاحبها أفتل فتلاء فتل ./ بيداء: هي الفلاة القفر (ج) بيد/ النخل : العطاء الشيء المعطى تبرعا ( الهبة)/ إبان : خلال/ فيئة:الشجر ظلل والريح الغصون حركتها / لبلبلة : اللبلاب نبات يلتوي على الشجر له ورق كورق اللوبياء ويسمى عاشق الشجر وحبل المساكين / خبل : يخبل خبلا : الحزن أو الهم ، الرجل أفسد عقله . تشخيصي
وضعية بناء التعلمات اكتشف معطيات النص
* ماذا يفيد الحرف " ما" في البيت الأول؟
* ما موقف الشاعر من الرسوم والأطلال ؟
* اذكر بعض مظاهر حياة البدو من خلال القصيدة؟
* ينفي الشاعر معرفته للبدو ولحياة البداوة ، إلام يهدف؟
* إلام يدعو الشاعر معاصريه؟
* ما هي الأشياء الجديرة بالوصف في نظر الشاعر ولماذا؟






مناقشة معطيات النص:
* ما هي الأسباب التي جعلت الشاعر يدعو إلى الثورة على التقاليد وعلى كل قديم ؟
* يدعو الشاعر معاصريه إلى الصدق الفني في قصائدهم وضح ذلك من خلال النص.

احدد بناء النص:
* في النص صراع تناول الحياة المادية والفكرية ، وضح.
* بما يذكرك البيت الأول في بناء القصيدة العربية؟
* في النص تنفير من القديم وترغيب في الجديد ، استخرج الألفاظ الدالة على ذلك .
حدد نمط النص .



تفحص الاتساق والانسجام:
* إلام يعود تكرار النفي في الجزء الأول من القصيدة ؟
* قسم النص إلى فقرتين ثم بين علاقة الفقرة الأولى بالثانية .
* يصف الشاعر بيئتين مختلفتين حدد خصائص كل واحدة منها ؟ * أفادت " ما" النفي
* اتخذ الشاعر موقفا خاصا من الرسوم والأطلال بحيث لم يبالي بها ولم يحزن كما يحزن العربي عند تذكرها بل رفض الوقوف عندها كعادة الشعراء في قصائدهم .
* مظاهر حياة البدو التي رفضها الشاعر تبرز من خلال ثلاث نواحي : الحياة الاجتماعية بحيث تجلت مظاهرها من خلال سكن الخيام واستعمال الحبال لتماسكها" الطنب"وكذا مظاهر الطبيعة من سهول وجبال وذكر للحيوانات فيها كالحرباء والورل والضب والجمال.
* يهدف الشاعر وراء نفيه لمعرفة البدو وحياة البداوة إلى التجديد وميله إلى الحياة العصرية ورغبة منه في العيش الرغيد .
* دعا الشاعر معاصريه إلى وصف مظاهر الحياة العصرية من خلال التجديد في أشعارهم مع رفض القديم منه والاكتفاء بوصف عناصر الطبيعة الطبيعية والجامدة كالقصور الفاخرة . ترك حياة البداوة والبساطة إلى المدنية والحضارة
* الأسباب التي جعلت الشاعر يدعو إلى الثورة على التقاليد وعلى كل قديم ترجع إلى نزعته الشعبية وميله إلى أصله من خلال كراهيته إلى كل ما هو عربي ودعواته إلى التجديد.
* تظهر دعوة الشاعر إلى الصدق الفني من خلال البيت الآخير .

*يظهر الصراع الفكري من خلال نزعة الشاعر الشعوبية وهي صراع بين العنصر العربي والفارسي غير أنها نزعة هدامة لأن السلام لم يفرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى أما صراع الحياة المادية يظهر بين حياة البداوة والحياة الرغدة في الحواضر والقصور كما عرفتها الحضارة العباسية جراء العنصر الأجنبي خاصة الفارسي .
* يذكرنا البيت الأول بالمقدمة الطللية الغزلية .
* الألفاظ الدالة على ذلك : لا شجاني لا رسوم لا ابكي بيداء مقفرة لا شددت بها خيمة .. قصرا منيفا غناك طائرها ...
* نمط النص وصفي حجاجي

* تكرار النفي في الجزء الأول يعود إلى رفض الشاعر لكل
مظاهر البيئة البدوية ودعوته إلى الجديد.
* الأفكار : ( 1-7) رفض وترفع عن البداوة
( 8- 14) دعوة إلى الجديد في الشعر من خلال وصف الجوانب الحضارية .
* امتازت البيئتين المختلفتين اللتين وصفهما الشاعر ب: - البيئة البدوية بالبساطة من الناحية الاجتماعية فركز على المأوى والحيوانات والغطاء النباتي أما البيئة العصرية فامتازت بالفخامة والجمال . تكويني
وضعية استثمار وتوظيف التعلمات


اجمل القول في تقدير النص:
* ما المجالات التي تناولها الصراع؟ أهي سلبية أم ايجابية ؟
* أذكر الأسباب التي أوجدت هذا الصراع .
* بم تعلل سهولة اللغة عند الشاعر ؟
المجالات التي تناولها الصراع هي الحياة الفكرية والمادية بحيث دعا الشاعر إلى التجديد في الشعر من خلال التجديد في الموضوعات وهذا جانب ايجابي أما السلبي فهي السخرية من الإرث العربي وكذا الطابع الهدام خاصة وأن الصراع الفكري هدام إذ يحدث حربا عنصرية بين العرب والفرس والإسلام لم يفرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى .
* الأسباب التي أوجدت هذا الصراع هي النزعة الشعوبية وكذا العصبية والسعي إلى التجديد في الشعر خلال العصر العباسي .
* تعلل سهولة اللغة عند الشاعر بميله إلى التجديد . تكويني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Haythem
Haythem


مشرف الركن الثقافي و الأدبي

مشرف الركن الثقافي و الأدبي
معلومآت إضافية
ذكر
عدد المساهمات : 189
نقاط : 259
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 18/12/2012
العمر : 18
الموقع : ولاية الوادي

تحضير قصيدة وصف النخل لأبو نواس ص23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير قصيدة وصف النخل لأبو نواس ص23   تحضير قصيدة وصف النخل لأبو نواس ص23 Empty5/10/2013, 12:36

شكرا بارك الله فيكdddd dddd dddd dddd 


تحضير قصيدة وصف النخل لأبو نواس ص23 10929565_1425252457765710_5832009644745320346_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لينــآ
لينــآ


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 241
نقاط : 267
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 27/02/2013

تحضير قصيدة وصف النخل لأبو نواس ص23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير قصيدة وصف النخل لأبو نواس ص23   تحضير قصيدة وصف النخل لأبو نواس ص23 Empty5/10/2013, 15:46

وفيك بآرك ، منور موضوعي أخي ،، =)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحضير قصيدة وصف النخل لأبو نواس ص23

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خيمة طلاب الثانوي :: قسم السنة الثانية ثانوي -علميين--

جميع الحقوق محفوضة لمنتدى أروع طلاب جزائريين