الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
شرح بعض الامثال العربية
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة اولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
اضحك من قلبك
نكتة تجعلك تبتسم
المنتدى يتصدر لائحة 10 منتديات نشيطة في مجال التعليم !
نشيد يا طيبه
إذاعة القارئ / عبدالرحمن السديس
في رحاب محرم... و يوم عاشوراء
كيف نستفيد من رمضان (خطوات عملية)
أضحك مع الشيخ الحويني وقصة الأعرابي الذي تغدى مع الأمير
9/8/2017, 19:13
9/8/2017, 19:09
6/8/2017, 22:52
6/8/2017, 22:49
6/8/2017, 03:05
29/7/2017, 22:16
29/7/2017, 22:15
29/7/2017, 22:15
29/7/2017, 22:14
29/7/2017, 22:12










sa3a


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


شاطر
 

 تحضير جميع دروس الادب2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحلام بريئة
أحلام بريئة


عضو مشارك

عضو مشارك
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 102
نقاط : 124
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 18/12/2012
العمر : 27
الموقع : في وطني الغالي

تحضير جميع دروس الادب2 Empty
مُساهمةموضوع: تحضير جميع دروس الادب2   تحضير جميع دروس الادب2 Empty22/1/2014, 01:22


نص تواصلي : الصراع بين القدماء و المحدثين
التعريف بصاحب النص :
ـ طه حسين أديب مصري معاصر من مواليد سنة 1889 م درس في الكتاب وفي الأزهر , ثم أتم دراسته بفرنسا , اشتغل في التعليم , ثم أصبح وزيرا للتربية والتعليم , توفي سنة 1973م , من مؤلفاته حديث الأربعاء , ومن تاريخ الأدب العربي
اكتشاف معطيات النص :
ـ كان أمر العرب مع الفرس كأمر الرومان مع اليونان من وجوه كثيرة , فقد سبق الفرس إلى الحضارة والنظام , فلما جاء الإسلام
وكان الفتح , كان الجهاد والتغالب بين الحضارة الفارسية والبداوة العربية .
ـ كان أبو نواس يدعو إلى تجنب أساليب القدماء , في وصف الأطلال والبكاء عليها , وإلى تجنب سنة القدماء في المعاني والألفاظ جميعا .
مناقشة معطيات النص :
ـ كان الجهاد عنيفا بعض العنف حين كانت الحياة العقلية موضوعا له , فاشتد النضال بين أنصار العادات العربية القديمة والسنن العربية الموروثة , وأنصار العادات والسنن الفارسية .
ـ النمط السائد في النص هو النمط السردي , لأن طبيعة الموضوع تاريخية
الاستخلاص و التسجيل :
ـ كان أبو نواس يدعو إلى تجنب أساليب القدماء في وصف الأطلال والبكاء عليها , كما كان يدعو إلى تجنب سنة القدماء في المعاني والألفاظ , وهو يطالب الشعراء بأن يكونوا صادقين غير *****ين مع أنفسهم .
ـ كان يرمي شعر أبي نواس في الخمر إلى غرضين اثنين هما :
الاعتراف بالجديد في الأدب , والاعتراف بالجديد في الحياة .



نص أدبي : شعر الزهد لأبي العتاهية
التعرف على صاحب النص :
أبو العتاهية (130هـ/748م) ولد في قرية عين التمر، تعاطى بيع الفخار، كان من المقربين إلى الخليفة المهدي ، درس مذهب المتكلمين و الزّهاد إلى أن زهد بالدّنيا قوال و معيشة ، و ظلّ يتداول تقربا بين الخلفاء المأمون ثمّ الرّشيد.توفى ببغداد و دُفن بها (210هـ/825م)خلفّ ديوانا شعريا يضّم قسمين: قسم الزهديات و قسم لسائر فنون الشّعر.
إثراء الرصيد اللغوي :
أرصاد:ج،الرّصد:الترقب مهام الخدم و الحرس ، الصرع ج أصرع صروع ،داء يصيب الرجل فيطرحه أرضا، تنبجس:تتفجر وفي القرآن الكريم { فَ***1649;نبَجَسَتْ مِنْهُ ***1649;ثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً.
اكتشاف معطيات النص :
- بما استهل الشّاعر قصيدته؟ لا أحد يواجه الموت
- هل الموت يميز بين الخاص و العام؟ لا
- من أين استمد الشّاعر الحكمة؟ من القرآن الكريم،وكلّ ما عليها فان
- كل شيء فان،ما موقف النّاس من الحياة في نظر الشّاعر؟ لا مبالاة
- علي أيّ شيء يحث الشّاعر النّاس؟ على عدم اتخاذ الحياة متاعًا
- كيف ينظر النّاس إلى الموت؟ الكره
- هل الاقتتال حول أمور دنيوية له أهمية؟ ولا فائدة
مناقشة معطيات النص :
-ما الفائدة من إخبار النّاس عن الموت؟ لتحذيرهم من متاع الدّنيا.
- من أين استمد الشّاعر الأدلة؟ القرآن و السنّة و التجربة.
- ماذا تفيد العبارة إيّاك إيّاك؟ التحذير.
- ما وسائل الإقناع التي أوردها الشّّاعر؟ لا غلبة و لا تمييز للموت.
- حدّد الصورة البيانية في البيت التاسع بين أثرها. المنية حوض تب.
- ما نوع الأسلوب في البيت العاشر؟ إنشائي، التعجب و التحسر .
الاتساق و الانسجام :
- أسرف الشّاعر في استعمال الحروف المختلفة حدّد بعضها وبيّن ما أفادته. لا النافية لنفي الوقوف أمام الحق ونفي الترك و الحصاد
- هل ترى انسجاما بين أبيات القصيدة؟ ما سبب ذلك؟ نعم ، من تعريف الموت إلى أخذ حقّه مصيرا له
- هل اتسمت القصيدة بالوحدة الموضوعية؟ علّل. نعم لأن الموضوع واحد
مجمل القول :
- ما موضوع هذه الأبيات؟ الزهد في الدّنيا عنوانها المفضل
- ما الفرق بين الزهد و التصوف؟
ترك الدنيا كلها وحبّ الموت،التَّصوُّفُ خـلقٌ، فَمَنْ زاد علـيكَ فـي الـخـلقِ، زادَ علـيكَ فـي التَّصوُّف.التصوف ملازمةُ الكتاب والسُّنَّة، وتركُ الأهواءِ والبِدَع. ورؤيةُ أعذار الخلق، والمداومةُ على الأوراد، وتركُ الرُّخَص.قَوْلهُم في الصُّوْفِيَّة: لِمَ سُمّيت الصُّوْفِيَّةُ صُوْفِيَّة
قالت طائفة:" إنما سميت الصوفية صوفية: لصفاء أسرارها، ونقاء آثارها ".
وقال بشر بن الحارث:" الصوفي: من صفا قلبه لله*".وقال بعضهم:" الصوفي: من صفت لله معاملته، فصفت له من الله كرامته*".وقال قوم:" إنما سموا صوفية: لأنهم في الصف الأول بين يدي الله ؛ بارتفاع هممهم إليه، وإقبالهم بقلوبهم عليه، ووقوفهم بسرائرهم بين يديه*".
وقال قوم:" إنما سموا صوفية: لقرب أوصافهم من أوصاف أهل الصُّفَّة، الذين كانوا على عهد رسول الله *". وقال قوم:" إنما سموا صوفية: للبسهم الصوف*". وأما من نسبهم إلى الصُّفَّة والصوف: فإنه عبر عن ظاهر أحوالهم؛ وذلك أنهم قوم قد تركوا الدنيا فخرجوا عن الأوطان، وهجروا الأخدان، وساحوا في البلاد، وأجاعوا الأكباد، وأعروا الأجساد، لم يأخذوا من الدنيا إلا مالا يجوز تركه من ستر عورة، وسد جوعة. فلخروجهم عن الأوطان سموا:" غرباء ".
ولكثرة أسفارهم سموا:" سياحين ". ومن سياحتهم في البراري وإيوائهم إلى الكهوف عند الضرورات سماهم بعض أهل الديار:" شكفتية " والشكفت بلغتهم: الغار والكهف.
- ما الدوافع التي جعلت الشّاعر يعالج موضوع الزهد؟ انتشار الفساد و اللّهو و المجون أخذ الحمية الدينية على فرض الحقيقة على المعارضة
- الشّاعر انتهج أسلوبا لمحاربة المجون. ما هو؟ الزهد
- كيف تبدو شخصية الشّاعر لك من خلال القصيدة؟ علّل. زاهدة في الدّنيا لا متاع و لا غرور ، متشبعة الثقافة العربيّة الإسلاميّة و داعية إلى الإصلاح و مهتمة بمجتمعها.



مطالعة موجهة: مقتطفات من رسالة الغفران
التعريف بالكاتب :
أبو العلاء المعري هو أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري ولد 363هـ/973م، شاعر وفيلسوف وأديب عربي من العصر العباسي، ولد وتوفي في معرة النعمان في الشمال السوري. لقب بـرهين المحبسين بعد أن اعتزل الناس لبعض الوقت رهين المحبسين كتب كثيرا ولم يبق سوى القليل. اشتهر بآرائه وفلسفته المثيرة للجدل في وقته, هاجم عقائد الدين ورفض الادعاء بأن الإسلام يمتلك أي احتكار للحقيقة توفي سنة 449هـ/1057م .
اثراء الرصيد اللغوي:
الميمية : قصيدة حرف الروي في كل بيوتها ميم
اكتشاف معطيات النص:
ـ يخاطب ابن القارح في الفقرة الأولى نفسه و مضمون الحوار : لأبلغن هذين القصرين فأسأل لمن هما ؟
ـ أوصاف الجنة : شباب أهلها – القصور و الأشربة الكثيرة
ـ أوصاف النار : الأغلال – السلاسل – مقامع الحديد و النكال
مناقشة معطيات النص:
ـ نستفيد من النص معرفة أوصاف الجنة و النار و عذاب النار
ـ عنوان آخر للنص : ما بين الجنة و النار
ـ النمط السائد سردي لكثرة الأفعال الماضية و أدوات الرابط و التسلسل المنطقي
استثمار معطيات النص:
ـ ما ذهب إليه المعري مزج بين الخيال و الحقيقة فهو يتخيل ما سيكون بأدلة من القرآن و هو ما سيحدث باذن الله حقا لكن بعض الأمور خيالية مثل الحوار مع إبليس و رؤية بعض الشعراء في الجنة و آخرين في النار و هذا الأسلوب يسمى مجاز غرضه : اعتبار ما سيكون
ـ الإعراب :
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب
عدو: منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة و هو مضاف
الله: لفظ جلالة مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة




نص تواصلي : الدعوة إلى الإصلاح و الميل إلى الزهد
اكتشاف معطيات النص :
ماذا تعني كلمة الزّهد؟ ترك متاع الدّنيا و الإقبال على الموت
ها انتشار المجون و الزندقة يعني انحلال المجتمع العباسي؟ ماذا بعد هذا
من الذّين حملوا لواء الثورة على المجتمع؟ من أخذتهم الحمية الدينية و العزّة عليه.
ما الأسباب التي أدّت إلى ظهور المصلحين؟ انتشار العبث و غلو المجتمع العباسي في المتاهات
هل اقتصر الوعظ على عامة النّاس أم شمل الخلفاء و الأمراء؟ شملهم جميعا.
مناقشة معطيات النص :
ما مظاهر اللّهو المجون في العصر العباسي؟ الخمر القيان الغناء
علّل أسباب انتصاره. نقص الوازع الدّيني،دعوة الخلفاء إليه...
ما الظروف التي أوجدت حركة الإصلاح؟ حركة المجتمع نحو الهاويّة
ما الوسائل التي استعملها الوعاظ؟ المواجهة ، الزهد ، الاقتحام ، حلقات ، المساجد
ما الفرق بين الزّهد و التصوف؟ انظر درس "من شعر الزهد"
اذكر بعض أسماء الزّهاد و المصلحين؟ الحسن البصري،مالك بن دينار،أبو حنيفة،أبو العتاهية،عمرو بن عبيد،صالح بن عبد الجليل،أبو السمك.
بيّن أثر الحركة في الشّعر. استعماله كقالب لها في الوعظ و الإرشاد ، كما أنّه أصبح مهذبا.
الاستخلاص و التسجيل:
ما الموضوع الذّي عالجه الكاتب و ما نمطه؟ الاستغناء عن مآثر الجاهلية ، ترك متاع الدّنيا
حدّد مظاهر البيئة من خلال النّص. مجتمع ماجن لاه في ملذات الدنيا ، الفوضى و القلق ، انتشار دعاة الصلح و الوعظ ، تطرف الخلفاء ، طيش الشّعراء.
أثر ثقافات الأمم المستعربة هل كان سلبيا أم إيجابيا؟ دعّم رأيك بأمثلة. سلبيّ لمّا أقبلوا على مخالفة تعاليم الدّين (لهو بذخ ترف زندقة مجون قيان غناء خمرٌ...) و إيجابيّ لمّا أقبلوا على انتقاء ما يخدمهم في إطار الشرع ( التجديد الترجمة الفكر الإسلامي الاقتصاد التجارة ) .




نص أدبي : التقليد و التجديد في النتاج الشعري


أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص


الوليد بن عبيد بن يحي الطائي أبو عبادة البحتري ، شاعر كبير يقال لشّعره سلاسل الذهب و أحد الثلاثة الذّين كانوا أشعر أبناء عصرهم المتنبي أبو تمام البحتري ، قال أبو الطيب المتنبي: أنا وأبو تمام حكيمان وإنّما الشّاعر البحتري.
ولد سنة 206 هـ بمنبج بين حلب والفرات ، رحل إلى العراق و اتصل بالخليفة المتوكل العباسي. توفي سنة 284 هـ بمنبج. له كتاب الحماسة على مثال حماسة أبي تمام.
أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي
دمنة: أثار الدّيّار و النّاس و ما سودّوا ، دجلة : نهر بالعراق ، السّبائك: الفضّة المذوبة ، يؤازيها: يغريها و في القرآن الكريم {تَؤُزُّهُمْ أَزّاً}


أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص
ما الشيء الذي يريد الشّاعر جلب النّاس إليه؟ البركة الحسناء
ما مدى تفضيل الشّاعر للبركة؟ قبل البحر
بماذا شبّه ماء مجاريها؟ بالفضة
تزداد البركة جمالا حينما تصاحبها الطبيعة.بيّن. دجلة تنافسها ، ماؤها فضة ، حاجب الشّمس يغازلها ، النجوم ، السمك...
هل السمك يبلغ عمقها؟ لا
كيف هي بساتين البركة؟ نظرة ، خلابة ، جميلة ، و شاسعة.


أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص ما السبيل لرؤية البركة؟
يكشف النّص عن بيئة الشّاعر. بيّنها. الطبيعة الجميلة والاهتمام بوصفها برّا بحرا و فضاء ، و بفن الرسم.
أين يكمل التجديد في النّص ، و ما مواطن التقليد؟ اتجاه الشّعر نحو وصف الطبيعة بعد ما كان فياضا على الخلفاء و الملوك ، التأثر بالحضارات ، اتسام الشّعراء بالخيال الواسع ، الوحدة الموضوعية ، عدم الوقوف على الأطلال ، وصف المظاهر الطبيعية كوصف البرق و الرّعد ( الطبيعة الجاهلية )
يبدو من خلال النّص أنّ للبركة أولوية على البحر. لماذا؟ الآنسات و الدلال و فضة مائها

أحدّد بنــــاء النـــّـــــــص لخّص النّص. إنّها بركة حسناء تداعبها الرّيح تفوق البحر رتبة و تضاهي الدجلة جمالا ، ماؤها فيّاض فضيّ الشّمس و الغيث و نجوم اللّيل والسّمك و الصوّر و البساتين كلّها تلازم البركة لتعبر بطريقتها الخاصة عن مدى مغازلتها للبركة
ما نمط النّص؟ و ما خصائصه؟ وصفي ، تعداد الصفات ، دقّة التصوير.
أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النّــــــــــصّ أسرف الشّاعر في التصوير البياني. حدّد من ذلك صورتين. التشبيه : كأنّما الفضة البيضاء...، الاستعارة المكنية : تغني بساتينها.
هل اتسمت القصيدة بالوحدة الموضوعية؟ علّل. نعم ، طرق الشّاعر لموضوع واحد.
ما طبيعة الألفاظ المستخدمة؟ مألوفة ، سهلة ، عذبة ، واضحة.

أجمل القـول في تقديـــــر النّـــــــــص ما موضوع القصيدة؟ وصف البركة
أين يكمل التناسق الفنّي للبركة؟ فيها و ما حولها
ما الدّوافع التي ألمت بالشّاعر لنظم هذه القصيدة؟ شدّة إعجابه بالبركة



مطالعة موجهة : المقامة العلمية
تعريف مختصر لصاحب النص :*بديع الزمان الهمذاني*
هو أبو الفضل حمد بن الحسين الملقب بالهمذاني، ولد بإيران سنة 358 هـ، تلقى تعليمه الأول بمسقط رأسه ثم كثرت رحلاته الأدبية كان مولعا بالأدب و استطاع أن يبرز في مجال المقامات.من أهم مؤلفاته: المقامات العلمية و الأدبية الى جانب النثر الأدبي و القصصي.

اكتشاف معطيات النص:
جرت أحداث هذه القصة في إحدى مطارح الغربة وعالج فيها العلم، فبين لنا الكاتب أهم صفات العلم، فهو صعب المنال لا يصطاد لا يورث و لا يرى، كما أشاد بأهم مراحل العلم منها إدمان السهر، اصطحاب السفر و اعمال الفكر وكثرة النظر، ثم ختم قصته بالاستفادة من إدراك العلم.

مناقشة معطيات النص:
عالج الكاتب مقامة واقعية مستعملا حقيقة علمية وهي كيفية إدراك العلم ومن خصائصها:
- حقيقة علمية.
- توظيف السجع في النص.
- الألفاظ الدقيقة الملائمة للغرض.
اتبع الكاتب النمط السردي الوصفي حيث اتبع طريقة موضوعية علمية ،والعبرة من هذا النص هي : القدرة والبراعة في إدراك العلم.

استثمار معطيات النص:
مراحل اكتساب العلم:
-إدمان السهر
-اصطحاب السفر
- إعمال الفكر
-كثرة النظر
تدل العبارة *فسمعت من الكلام ما فتق السمع* على أنه عندما سمع هذا الكلام أدرك قيمة العلم.
الإعراب:
إذا امتحن الدنيا
إذا: أداة شرط غير جازمة ظرف لما أستقبل من الزمن مبني على السكون في محل نصب على الظرفية.
امتحن: فعل ماض مبني على الفتح
الدنيا: مفعول به منصوب عل الفتحة المقدرة على الألف.



نص تواصلي : من مظاهر التجديد و التقليد في الشعر
التعريف بالكاتب:
شوقي ضيف ناقد مصري ولد بدمياط سنة 1910م تلقى علومه الأولى بالأزهر حائز على دكتوراه في الآداب يعمل أستاذا بكلية الآداب بالقاهرة ومستشارا لدار المعارف وعضوا بالمجمع اللغوي والمجلس الأعلى للشورى الإسلامية . تربى في أحضان أسرة متدينة فأبوه كان معلما للقران . من مؤلفاته : الفن ومذاهبه في النثر العربي .- في تاريخ الأدب العربي من العصر الجاهلي إلى العصر العباسي . – البلاغة تطور وتاريخ .- المدارس النحوية .- معي – الفكاهة في مصر .
تحديد الفكرة العامة : تطور في الأسلوب والمواضيع مع محافظة الشعر العربي على خصوصيته .
الأفكار الأساسية :
- الأغراض الشعرية القديمة وبعض سماتها
- تأثير الحياة الجديدة على الأغراض الشعرية.
- التغيرات التي طرأت على الوصف والفخر والحماسة .
- تأثير الحركة العلمية والترجمة على أفكار الشعراء وألفاظهم .
- التجديد في مقدمات القصائد وفي أوزانها.
- الحفاظ على خصوصية الشعر العربي .
اكتشاف معطيات النص :
ما هي الأغراض الشعرية القديمة ؟
- الفخر والهجاء والمدح والرثاء والوصف والغزل والنقائض والحماسة .
لأي سبب يرجع الكاتب تغير فكر الشعراء ؟
- لامتزاج الثقافات من حكمة الهنود إلى فلسفة الإغريق إلى زندقة الفرس ...
ما هي مظاهر تأثير النهضة العلمية على الشعر العربي في هذا العهد ؟
- حسن الاعتناء بالأفكار من تنظيم وترتيب منطقي ...سعة الخيال واستخدام الألفاظ العذبة والأنيقة دخول كلمات أعجمية وترك بعض الشعراء للمقدمات الطللية والغزلية وظهور الحكمة استعمال البحور القصيرة المناسبة للغناء وحاول بعضهم عدم الالتزام بالقافية الموحدة .
مناقشة معطيات النص:
لم لم يحفل النص بالصور البيانية والمحسنات البديعية ؟
- الكاتب بصدد الإجابة على سؤال عقلي منطقي وهو:
ما هو اثر الحياة الجديدة والعصر الجديد في أغراض الشعر ؟ وهو موضوع نقدي يتطلب الموضوعية والبعد عن الخيال والتكلف .ماعدا بعض الطباقات العفوية التي جاءت لتوضيح وتقوية المعنى . منها قوله : الجد والهزل .يقوى ويضعف . قديمة جديدة .
أما الخيال فقد وظفه لتوضيح أفكاره وإقناع القارئ * ابقوا للشعر العربي على شخصيته الموروثة * استعارة مكنية استعار صفة الشخصية من الإنسان وجعلها للشعر وهو شيء معنوي .
* حياتهم العقلية الخصبة * استعارة مكنية أيضا .
هل تظهر عاطفة الكاتب جلية واضحة من خلال النص .؟ علل .
- عاطفة الكاتب غير بارزة لأنه يتناول موضوعا نقديا لا علاقة له بمشاعره وأحاسيسه .
هل استطاع الكاتب ترتيب أفكاره ؟
نعم قدم لنا الدكتور شوقي ضيف أفكاره مرتبة بإحكام شديد فجاءت متلاحمة حيث استهلها بسؤال . ثم بدا إجابته بشكل مرتب ذاكرا الأغراض القديمة ثم تغير الحياة في العصر العباسي الذي اثر على حياة الشاعر العربي فتغيرت وتجددت بعض الأغراض كالوصف والفخر والحماسة كما جدد في أساليب التعبير مع المحافظة على الطابع العام للشعر العربي الوجداني .
الاستخلاص والتسجيل :
نمط النص وصفي لان الكاتب بصدد وصف أهم التغيرات التي طرأت على الشعر العربي في عهد بني العباس .
- * ظل العباسيون ينظمون في الموضوعات القديمة من المديح وغيرها مما كان ينظم فيه الجاهليون والإسلاميون وبذلك ابقوا للشعر العربي على شخصيته الموروثة .



نص أدبي : نشاط النثر

أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الملقب بالجاحظ،ولد سنة 159هـ،أقبل على العلم و الأدب و اللّغة يأخذها عن أئمة البصرة،و بلغ في سعة ثقافته و عمقها ما لم يبلغه أحد في عصره.عاش ما يقرب مائة عام كانت أزهى أيام الأدب العربي ، كان بارعاً فاضلاً قد أتقن علوماً كثيرة، وصنف كتباً جمة تدل على قوة ذهنه وجودة تصرفه.توفي سنة 255هـ.من أثاره البخلاء،الحيوان،البيان والتبيين...

أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي بالعنبر:بني العنبر ,صيغت على هذا النحو للتخفيف. امتنعت الأرض :امتنع السير فيها لشدة الحرارة . الجندب:الجراد.جعل:الجعل حشرة صغيرة سوداء.
دأبها:عاداتها.الهاجرة:وقت اشتداد الحر عند الظهيرة.الجدل:بقية جذع الشجرة يبست وذهبت فروعها.قلة اكتراث:قلة اهتمام.الملة:الرماد الحار الذي تخلفه بغد انطفائها.

أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص من هو راوي القصة؟ أبو جعفر المكفوف النحويّ
ما الحيلة التي اهتدت غليها الحيّة؟ وضع الذنب في الرمل و نصب رأسها
ممّ يتعجب الجاحظ؟ في تصرف الحيّة في سدّ جوعها
اذكر من الأسباب ما أورده في ذلك. لبقاء حياتها



أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص ما قيمة قول الجاحظ:" حدثنا ... العنبر "؟ الأمانة العلمية و القول منقول
للجاحظ حديث رواه و أخرأتى به هو. حدّدهما."حدثنا ... الرمل" "وفي هذا...الحيات "
ما الذي تفيده كلمة زعموا؟ الحكاية
" امتنعت الأرض على الحافي و المنتعل " هناك صورة بيانية و محسن بديعي. اذكرهما. الأرض لا تمتنع فجسدها الكاتب في صورة إنسان يمتنع عن الشيء - استعارة مكنية ، الحافي = المنتعل – طباق إيجاب.الإيضاح و التبسيط و تقريب الصورة إلى الذّهن.
ماذا يعني الكاتب في قوله عن الحيّة" كأنّها رمح مركوز أو عود ثابت" و ما قيمة التشبيه هنا؟ لتقريب الفكرة و فهم المعنى
النّص دليل على ثقافة أهل العصر . وضح ذلك. أخبار الشّعراء و الخلفاء و الحيوانات.


أحدّد بنــــاء النـــّـــــــص ما نمط النص؟اذكر بعض خصائصه. سردي ، أسلوب القصة
أخبرك صديقك أن جاره بينما كان في قاربه يصطاد السمك ,رأى شيئا غريبا في الفضاء , ثم اقترب ذلك الشيء حتى صار على مقربة منه فتأكد أنّه صحن طائر''اتمم أحداث هذه القصة متبعا طريقة الجاحظ. أُنزل من الصحن صندوق كبير مملوء بالأسماك ، و لمّا رآها الصيّاد أقبل يفرغ و هو داخل الصندوق، فإذا بالصندوق يُغلق و يسحب نحو الصحن.هكذا تتم عملية صيد البشر...
أتفحـــــــص الاتســــــاق
والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص -ما علاقة الفقرة الأخيرة بالقصة . رأيّ في أحداثها
-تضمن هذا النص فكرتين أساسيتين ,اذكر لكل منهما عنوانا مناسبا .حيلة الحيّة ، رأيّ الجاحظ
-ما المعاني التي تفيدها حروف العطف :ثم,أو,الفاء. التراخي و يستدعي وقتا لتثبيت نفسها تحت الرمل و الترتيب و التعقيب لتوالي أحداث القصة
-استخرج الألفاظ التي استعملت لوصف البيئة. اشتدّ الحرّ، الصيف ، القيظ


أجمل القـول في
تقديـــــر النّـــــــــص -حدد موضوع النص العام ,أهو جديد أو قديم؟ من حيّل الحيات – جديد العيش حيل ك تدبير
-استنتج من النص السّمات العامة لطريقة الجاحظ. والأسلوب أحد المميزات الكبرى التي تمتع بها الجاحظ، فهو سهل واضح فيه عنصر التشويق ، لها تأثير واضح قوي . كسب خبرات وتجارب.
-يبدو الجاحظ عالما باحثا محققا ,علل. لما يوليه من اهتمام بالطبيعة الحيوانية و كشف أغوار العيش عندها
-استخرج صورتين بيانيتين ثم بين أثرهما في المعنى. أنّ العود حيّة / سيقوم له مقام الجذل للحرباء. تشبيه ضمني- العود حيّة تشبيه بليغ ، زادا المعنى قوة و وضوحا بقوة و براعة التصوير و جعل صورة المشبه هي صورة المشبه به نفسه.



مطالعة موجهة : خواطر في بناء الحضارة
اكتشاف و مناقشة معطيات النص:
أين يمكن أن نصنف هذا النص؟ ولماذا ؟ : ضمن النثر العلمي لان مالك بن نبي ينتهج المنهج العلمي في دراسته لمشكلة الحضارة للوصول إلى إدراك الحقيقة كما أن طبيعة النص علمية.
من هم الذين ساهموا في حركة الإصلاح ومهدوا الطريق لبناء الحضارة؟
جمال الدين الأفغاني الذي عمل على إصلاح مناهج تدريس العقيدة مواكبة لتطورات العصر كما عالج الآراء المنحرفة التي تمس مصداقية العقيدة الإسلامية ودعا إلى محاربة الاستعمار. ولا ننسى محمد عبده.
عقد مالك بن نبي مقارنة بين المجتمع الياباني والمجتمع العربي فيم تجلت؟
إن الفرق شاسع بين تعامل المسلمين مع الغرب وتعامل الإنسان الياباني معه حيث أن هذا الأخير ترك القشور واهتم بالجوهر فلم يؤد به ذلك إلى فقدان هويته أو السقوط في التبعية والتقليد مثلما هو حاصل عند المسلمين، فاليابان بنى مجتمعا متحضرا لأنه درس الحضارة الغربية ليستفيد منها ويدعم بها حاجاته وليس بالنسبة لشهواته.
ما هو الطريق الذي سارت فيه اليابان؟ انه طريق البناء.
ما هو الطريق الذي سار فيه العرب؟ انه طريق التكديس.
وعلينا ان ندرك ان تكديس منتجات الحضارة الغربية لا يحقق الحضارة فالحضارة هي التي تكون منتجاتها وليست المنتجات هي التي تكون الحضارة.
ما هي المعادلة التي حددها مالك لحل مشكلة الحضارة ؟ الإنسان + التراب + الوقت.
هل هذه العناصر وحدها كافية من اجل بناء الحضارة؟ لابد من توفر عنصر الدين لأنه بمثابة القانون الذي تتركب به هذه الأشياء لبناء الحضارة.
مجمل القول:
إن الحضارة انجاز لا يمكن أن يوهب أو يشترى أو يستورد، فمالك بن نبي أولى اهتماماته لتحريك الإنسان الذي يمثل جوهر الحضارة إلى الفعالية والعطاء والإنتاج باعتباره احد عناصر المعادلة إضافة إلى عنصر التراب وأخيرا عنصر الزمن حيث يرجع سبب ازدهار الحضارة الإسلامية السابقة في سرعة مذهلة إلى تقديس المسلمين للوقت .
إذن مالك بن نبي يرى أن الحضارة هي بناء مركب اجتماعي لثلاثة عناصر وليست عملية تكديس لمنتجات الحضارة الإنسانية وهذه العناصر وحدها غير كافية لأنه لابد من محرك يحولها من حالة خام جامدة إلى حالة متحركة صانعة للحضارة هذا العنصر هو العقيدة الدينية.


نص تواصلي : الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب
اكتشاف معطيات النص :
ـ قامت الدولة العباسية بعد سقوط الدولة الأموية في الشام
ـ تحولت العاصمة من دمشق إلى بغداد لقيام الدولة على أكتاف الفرس .
ـ منح العباسيون حرية التفكير وحرية التعبير وحرية العقيدة , هذه الحريات الممنوحة جعلت العقول تنطلق وتبحث في شتى العلوم والمعارف ما جعل المجتمع يعيش في تقدم وازدهار في شتى المجالات .
ـ شجع الخلفاء العباسيون أنفسهم الحركة العلمية في شتى نواحيها وأمدوها بمالهم وجاههم , وجعلوا بلاطهم موطن كبار الشعراء والكتاب , وتنافسوا في فتح دور العلم , كما شجعوا حركة النقل
والترجمة والنسخ .
ـ كانت العلوم اليونانية والعقل اليوناني من بواعث التصنيف والاشتغال بالعلوم , وكان العقل الهندي من بواعث الزهد والحكمة وكانت الحضارة الفارسية من بواعث الزخرفة والتفخيم والموسيقى
مناقشة معطيات النص :
ـ كان لهذا الانقلاب أثر في الشعر العربي وقد ظهر ذلك الأثر في أغراضه وفنونه وأساليبه , فمن حيث أغراضه فإنها لم تكد تخرج عن نطاق النوع الغنائي , وقد ضعف الشعر السياسي وشعر الفخر والحماسة , وظهر الشعر الفلسفي , والشعر الصوفي , والشعر التعليمي , والشعر التهكمي والهزلي , والتراسل بالشعر , وقد استقل بعض الأبواب كالخمر والزهد , ووصف الصيد .
وقد حافظ الشعراء في بناء القصيدة على الأوضاع الموروثة عن الأقدمين .وأجروا تجديدا في ترك الابتداء بذكر الأطلال أحيانا إلى وصف القصور والخمور , والميل إلى هجر الغريب من التراكيب والألفاظ , والتزام البديع وأساليب البيان .
ـ ظهر أثر الحركة العلمية في النثر أكثر وأعمق مما هو في الشعر
لاعتماده على العقل .
ـ ظهر أثر الفلسفة والعلوم في النثر العباسي , فاتسع مجال التفكير وعني الكتاب بربط الأسباب بالمسببات , وامتدت العقول بتأثير النقل والترجمة إلى وضع الكتب , و اتباع الأساليب التصنيفية فيها .
الاستخلاص و التسجيل
ـ أسباب ازدهار ورقي الفكر العربي والإسلامي في العهد العباسي:
1 تمازج الشعوب المختلفة الأجناس
2 ازدهار حركة الترجمة
3 تشجيع الخلفاء والأمراء للشعراء والمفكرين والعلماء
4 انتشار المكتبات وحلق الدرس




نص أدبي : الحكمة و الفلسفة في الشعر



أتعرف على صاحـب الـنّص هو أحمد بن الحسين المعروف بالمتنبي ولد سنة 915م \303هـ ، من كبار شعراء العرب ، ولد في الكوفة و اشتهر بحدة الذكاء، تجول في الشام و العراق ، كان شاعرا لسيف الدولة ، كان متكبرا شجاعا طموحا محبا للمغامرات . في شعره تعصب للعروبة ، و تشاؤم و افتخار بنفسه ، أفضل شعره في الحكمة و فلسفة الحياة ووصف المعارك على صياغة قويّة محكمة .
قتل و هو في طريق عودته إلى العراق سنة 965م \ 354هـ .
له ديوان شعر يجمع أهم الأغراض الشّعرية المعروفة ، المدح ، الرّثاء ، الهجاء ، الغزل ، الوصف و الحكمة شرحه طائفة من كبار الأدباء كابن جني ، و أبي العلاء المعري و الو احدي و العكبري و الشيخ إبراهيم اليازجي .
أثـري رصيـدي اللّغوي عنانا :أهمنا وشغل بلنا .تولوا :ذهبوا وزالوا , ريب الدّهر :حوادثه ، سنانا رأس الرمح , نصله, قطعة حادة توضع في رأسه .كالحات :عابسات الوجه . غصة: الغُصَّةُ، بالضم: الشَّجا ،ج: غُصَصٌ، وما اعْتَرَضَ في الحَلْقِ فَأَشْرَقَ.



أكتشـف معطيات النـّــص
ما موقف النّاس من الدنيا ؟ الارتباط و الاهتمام بها.
ما مدى تعلق الناس بالدنيا؟ تعلق شديد
هل حقق النّاس كل أمانيهم؟ و منهم من مات بغصته
هل وجـد النّاس السعادة المطلقة في هذه الدنيا؟ ومنهم من تبخرت أمانيه
ما مصدر هذه المصائب التي يعاني منها البشر؟ تقلبات الدّهر و مصائب الدّنيا.
ما الدوافع التي جعلت الناس ينكلون ببعضهم البعض ؟ طمعهم في البقاء و عدواتهم على حطام الحياة الفانية و ما تريده أنفسهم من جاهها.
ما مصير الإنسان في هذه الدنيا ؟ البقاء للّه.
ما مصير كل من الشجاع و الجبان؟ الأمر سيّان غير أنّ موت الشّجاع أفضل وأغلى من موت الجبان




أناقـش معطيات النّـــص بم يوحي الفعل "صحب"في مطلع القصيدة؟ الملازمة
ما الأسباب التي جعلت النّاس يعانون في الدّنيا؟ القضاء و ما حمّل الدهر من نوائبه.
ما مدلول لفظة "غصة" في البيت الثاني؟ من لم يبلغ في الدّنيا مراده و أمله و مات بغصته.
للإنسان في المأساة التي يعيشها يدّ ، وضّح. و ما طمعه و جوره و استعلاؤه و ماديته إلا لذلك
ما العبرة التي تستخلصها من حكم الأبيات 3 الأولى؟ الحياة درس خذ منها و تعلم كسب الآخرة.
لأيّ شيء يدعو الشّاعر في الأبيات (7– 8– 9) الموت حق و الموت على مبدأ الرجّولة أعظم.
يقول الشّاعر " عش عزيزا أو مت و أنت كريم " البيت التاسع
أيّ الأبيات يتجلى فيها هذا المعنى؟ البيت السابع و الثامن
هل ترى علاقة بين هذه الحكمة و نفسية المتنبي؟ من أين استمدها؟ و ما قول الحكيم إلا دوافع نفسية ، و قيل أنّ مقتل المتنبي فيه عراك مع قُطاع الطرق و مات شجاعا هو كذلك. و استمدها من نظرته المتفحصة لخبايا للحياة.
في البيت 2، و 3 صورتان بينيتان. أكشف عنهما مبيّنا أثرهما في المعنى.
وَتَوَلَّوا بِغُصَّةٍ : كناية عن الخيبة أي ذهبوا بالشّر و الهمّ و فارقوا الحياة على هذا النحو.
رُبَّما تُحسِنُ الصَنيعَ لَياليهِ :استعارة مكنية الليالي لا تحسن الصنيع فجسدها في صورة المحسوس و أبقى على منا يشير للمحذوف (الإنسان).


أحدّد بناء النـــّــص
ما نمط النّص؟ و ما خصائصه؟ علّل. حجاجي. توظيف الحجج والبراهين والأمثلة من الواقع،و اعتماده الصبغة العقلية ، و الروابط المنطقية.
النّص يكاد يخلو من العواطف. علّل. يخاطب العقول لا القلوب و لغة العقل أبعد من ذاتية القلب.
ما المخاطب في هذا النّص: العقل أم القلب؟ العقل انطلاقا من المنطق.
يتجلى تأثر المتنبي بالمنطق وضّح. الحياة فانية و البقاء للواحد الأحد.( كلّ ما عليها فان )
اشرح البيت الخامس مبديا رأيك فيه،إلى أي مدى ينطبق هذا البيت على عصرنا هذا.
القناة عود الرمح و السّنان زجه الذي يطعن به. يقول: إذا انتبذت الزمان للإساءة بما جبل عليه صارت عداوة المعادي مددا لقصده نحوك ، فجعل القناة مثلا لما في طبع الزمان و جعل السنان مثلا للعداوة.
أتفحــص الاتسـاق والانسجـام
في تركيـب فقـــرات النّــــص
هل ترى علاقة بين هذه الحكم؟ كلّها تصب في بحر يمخر عبابه عقول النّاس
على من يعود ضمير الهاء في: شأنه ، منه ، لياليه ، أعانه؟ يعود على الزّمان

أجمل
القـول
في تقديـر
النّــص عرّف الحكمة. لغة: من الحكم وهو المنع. سميت الحكمة بذلك، لأنها تمنع صاحبها من أخلاق الأرذال. اصطلاحا: تطلق على عدة معان منها: العدل، والعلم، والحلم، والنبوة، والقرآن، والسنة،والفقه بالدين، والعمل به. قوله تعالىتحضير جميع دروس الادب2 Frownومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرًا كثيرًا) البقرة:269
فهي قواعد إنسانية عامة فضلها وفائدتها التنبيه والإعلام والوعظ.
ما أسباب ظهورها في هذا العصر ، و ما مصدرها؟ أباطيل المجتمع و خزعبلاته ترهاته ، الدعوة و حركة الإصلاح.
لماذا خالف المتنبي استهلال قصيدته على غرار الآخرين؟ لأنّه من دعاة التجديد في القصيدة العربية
هل ترى بعض ملامح الحياة الاجتماعية؟ علّل. الاهتمام بشؤون الدّنيا ، الحروب ، مظاهر الإهانة.



مطالعة موجهة: حي بن يقضان(الجزء الأول )
اكتشاف معطيات النص:
*من الذي لبى نداء الطفل حين نفذ غذاءه ؟ لبى نداءه ظبية فقدت طلاها
*كيف كانت الظبية تعامل الطفل؟ وفيم كان يحاكيها؟-كانت الظبية تعامل الطفل معاملة الأم لوليدها وتلبي طلبه كلما احتاج إليها.
-كان يحاكيها في نبرات صوتها.
*لماذا لم تهاجم الحيوانات المفترسة الطفل؟
-لم تهاجم الحيوانات المفترسة الطفل لأنه ألفها والفته.
*كيف كان حي بن يقظان يتعامل مع محيطه؟وكيف بدأ يندمج فيه؟-كان يتعامل مع المحيط الذي عاش فيه بشيء من الاستغراب والاندهاش.
-بدأ يندمج معه تدريجيا.
*بدأ الطفل يقارن بينه وبين الحيوانات ما الذي استنتجه؟
-استنتج حي بن يقظان عندما بدأ يقارن بينه وبين الحيوانات أنه مختلف عنهم.
*ما الشعور الذي انتابه حين أدرك الفروقات بينه وبين الحيوانات؟-شعر بالنقص والعجز والضعف.
*بم عوض الذي وجده في جسمه؟-عوض هذا النقص بما كان متاحا في هذه الطبيعة كجلود الحيوانات وأوراق الشجر وغيرها.
مناقشة معطيات النص:
*من هو بطل القصة؟
-بطل هذه القصة هو حي بن يقظان وهو فتى وفد الجزيرة رضيعا فلقيته ظبية رعته حتى كبر.
*فيم يتمثل تطور حي بن يقظان الروحي؟
-يتمثل تطور حي بن يقظان الروحي من الجسمي إلى العقلي إلى المعنوي فكان يبحث عن غذاء وعن ملبس وعن شبيه له وحين مرض الظبية أين اخذ يبحث لها عن سبب ندائها أين ارتقى حسه إلى استعمال عقله.
*يتدرج ابن طفيل من المعرفة الحسية إلى العقلية فالذوقية علل؟
-المعرفة الحسية تتجلى في إدراكه للاختلاف الذي بينه وبين سائر الحيوانات والمعرفة العقلية تتجسد في معرفته لوظائف جميع الأعضاء أما المعرفة الذوقية فتتعلق بما تنازع إليه نفسه كاتخاذه ذنبا من أذناب الوحوش وابتعاده عن الجيف من الحيوانات.
استثمار معطيات النص:
*أعرب ما تحته خط في العبارة
الإعراب :
ظاهرة: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
يطمع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".
أن: حرف نصب مصدر واستقبال.
يعثر: فعل مضارع منصوب ب "أن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو" و الجملة الفعلية " يطمع أن يعثر " في محل نصب خبر كان
*حول الفقرة الى صيغة الجمع.
-"...فكانوا ينظرون إلى أذنيها والى عينيها، فلا يرون بها آفة ظاهرة، وكذلك كانوا ينظرون إلى جميع أعضائها فلا يرون بشيء منها آفة. فكانوا يطمعون أن يعثروا على موضع الآفة فيزيلونها عنها، فترجع إلى ما كانت عليه، فلم يتأت لهم شيء من ذلك."


نص تواصلي : الحركة العقلية و الفلسفية في الحواضر العربية





أكتشـف معطيات النـّــص

كيف نشطت الحياة الفكريّة؟ حينما امتزجت العقليتان الفارسية و العربيّة تولدت حياة فكريّة جديدة لم تكن معهودة في تاريخ العرب إذ نشطتها حركة الترجمة فلجا المترجمون إلى كتب اليونان و الفرس قصد إثراء و تكييف الزاد المعرفي وفق النّمط الحياتي لدى العرب.
ما مهام المدنيّة الإسلامية؟ عرفت المدنية الإسلاميّة تعقدا و تشعبا في جميع مجالاتها ممّا أنتج جيلا جديدا و بأسس متينة من رجال الفكر(المعتزلة). اتخذ هؤلاء العقل و الفلسفة و المنطق منهجا لهم ، ومنه ظهر الكلام أو علم التوحيد(البحث في ذات الله و صفاته)
إلى ما ترجع أسباب النهضة؟ ترجع أسباب النهضة إلى عاملين أساسين هما: ظهور طبقة المعتزلة (واصل بن عطاء ، أبو هذل العلاف) ، و العامل الثاني نشاط حركة الترجمة من اليونانية (مدرسة الترجمة حنين بن إسحاق ، حبيش الأعصم)
هل رخّصت هذه النهضة للأدب شيئا ؟ لقد لقي الأدب حظا عظيما من النهضة الفكريّة إذ تصدرت كتابات الجاحظ و أحمد بن دؤاد لمسات المنطق و الفلسفة ، وحتى الشّعر لم يكن بمنأى عنها فنظم المتنبي و ابن الرّومي في ذلك.
بما تخصصت الحضارة الفارسية في التأثير؟ اتجه أثرها إلى تقديم اللفظ على المعنى ، الزخرف و التزويق ، و إحداث النغم الموسيقي ، و تخيير الألفاظ و حسن انتقائها ، و من روّاد هذا الاتجاه ابن المعتز.

أناقـش معطيات النّـــص
ترصد العرب بدّقّة متناهية بساطا فكريّا بنوا قواعدهم عليه ، فيم تمثل ذلك؟ الفلسفة اليونانية و علم الكلام و التصوف ، و الترجمة ، إذ شربوا من كلّ رافد يحمل ثمار التقدم و التغيـــير و ما يتوافق مع العقيدة نسبيا و بتخطيط محكم توصلوا إلى ما يسمى بالحضارة.
هل أحكم العرب زمام الأمور و انشغلوا بما يخدمهم؟ تفرغ العرب لاتخاذ قرار يخدمهم و يلهمهم القوّة الفكريّة ، فأدركوا ذلك بعد نقلهم و ترجمتهم و تسخير ما حولهم و السيطرة عليه تمحيصا و غربلة.
كيف تنبض حضارة العرب بعقليتها الجديدة؟ وضّح. حينما بزغ إلى دنيّاها مفكرون حملّوا لواء التجديد من أهل العقل (المعتزلة) في النقل و الترجمة فانعكس تراث اليونان و الفرس على إنتاجهم فظهرت الفلسفة و الحكمة و المنطق لدى الكتاب في نثرهم و لدى الشّعراء شعرهم ، وراح أهل الزخرفة و التزويق و حُسن الصيّاغة في ترصيع النتاج و ترصيع العصر ككلّ.
إلى أي مدى نجح العرب في مسيرتهم؟ حينما شهد لهم التاريخ بما أنجزوه و حمل لواء العلم مدة قرون أسهمت في تقدم الإنسانية. و لمّا ننظر بمنظار الموضوعية نحو الغرب ندرك فضل العرب في إسهاماتهم قدما نحو المكانة المرموقة في تاريخ الفكر الإنساني.


أستخلص
و أسجل ما مهام الحركة العقليّة ؟ حملت الحركة العقليّة مظاهر تجديدية شملت الأدب فأُثريّ نثره و نظمه و خُضع للتجربة الفلسفية ، و عُزّز بجمال العبارة و إشراقها و ما تحمله من معاني ترتاح حين سماعها الآذان و تطمئن مع ذكرها القلوب.
حدّد مظاهر البيئة. بيئة عربية تتخللها رتوشات و لمسات المدنية و الرّقي ّ الفكريّ و التقدّم العلميّ في الفلسفة و المنطق و تطويعهما للكتابة و الشّعر.
أدرك العرب غايتهم عبر كفاح مستلهم من حضارات؟؟؟.وضّح. اليونان،الفرس امتصّ العرب منهم ما يخدمهم و يزكي أحوالهم و يلهمهم القوّة الروحية و العلمية و الإستراتجية لتكوين حضارة تحت عرش تترصع حواشيه ذهبا.



نص أدبي : أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي
أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص:
-هو أبــــو الحسن علي بن العباس بن جريــــج.المعروف بابـــن الرومي.ولد ببغداد سنة221هـ من أب روميٍّ و أُمٍّ فارسيــــــــــة.
نشأ في بغداد منتفعا بما كانت تزخر به من معارف وعلوم حتى أضحى ذا ثقافة واسعة وعلم وفير.اكتسب فصاحة اللسان العربي و دان له حتى أهّله لِنظم الشعر و النبوغ فيه.واحتل بذلك رفيــــع المكانة في شعراء العصر العباسي البارزين.تميز برهافة الحــس ودقة التصوير واكتناز الخيال.مات مسموما سنة284هـ.عُــــرِف بتشاؤمه و تطيُّره وسطوة هجوه.مما أُُثِرَ عنه في وصف الزلابيـــة قوله:
رأيته سَحَرًا يقلي زلابيـــة فيرقَّةِ القِشْرِ و التَّجويف كالقَصَبِ
كأنما زيته المقليُّ حين بدا كالكيمياء التي قــالــوا و لم تُصِـبِ
يلقي العجينَ لُجَيْنًا من أنامله فيَسْتَحيل ُشبابيــكًا منَ الذَّهَــــــــــبِ

أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي:
قاب العقاب :سيد القوم. رسا: توقف. طفا فوق الماء: علا لخفة وزن.
أنتنت: فاحت روائح كريهة. اللجة: الماء.الظباء،ج ظبي:الغزال.
أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص:
- ما منزلة الجهلاء والعلماء في مجتمع ابن الرومي؟ ولم ذلك ؟
* ظهور المجموعة الأولى في المجتمع واختفاء الثانية.
لاهتمام الناس بذوي المال لا بذوي العقول والمعارف والعلوم .
- هل اعتبر الشاعر علو الجهلاء رفعة ؟ لماذا ؟
*اعتبره طفوا. لأنَّ الجيفة لا قيمة لها ولا روح فيها فهي فارغة. لذلك تطفو.
- بم شبه غيرهم من العلماء العقلاء ؟ ولماذا ؟
*شبههم بالدر يغوص في قاع البحار لقيمته و ثقل وزنه .
بمشبه تجّار الدنيا ؟ وما موقفه من الدنيا ؟
*شبههم بالبهائم تجري خلف بطونها لا عقول لهــا . أما موقفــه منهــــا فيتمثــل في هجائها لأنها تقبــل على أمثال هذه الجيــف وتستدبـــــــر العلماء والعُقّال .
* فِيمَ ظهرت ثورته على الجهال والدنيا ؟ وإلامَ يدعـــــو إِذًا ؟
*ظهرت في إبراز مناكير أهل المال من الجهلة وغدرهــــــــــم المأخوذ عن الذئاب.فالكلاب،إذًا،أحسن حالاً منهم. وقد دعا على الدنيا لظلمها و لتقلُّبها وعدم استقرارها. ودعا أن تستقــر الثــروة في أيدي العقلاء العلماء ، لا في أيدي السفلة من الجُهَّالِ .

أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص:
– ما أثر صيغة الفعل الماضي ( طار- رسا ) في دلالة البيتين ؟
* للدلالة على استمرار واستقــرار وجاهـــة الجهال واحترام النـاس لهــم . وانغمار واختفـــاء ذوي العقول الراجحـــة.
لأن الماضــي يدل على الاستمرار والاستقرار.
- ما الفرق بين العلو والطفو في النص ؟
*الفرق بينهما في أن الأول يأتي لامتــلاء الشيء وقيمته فيرفعــه الناس . أما الثاني فلفراغــه وخستــه يطفو بنفســـه .
- ما أثر النفي على دلالة البيتين السادس والسابع؟
*يظهر في تلك الأعمال و الأوصاف التي يتصف بها ذوو المال من الجهلاء.فهم لا يدافعون عن العرض بل يدنسونه،ولا يتعلمون
ما جاء في القرآن من العلوم والأحكام،وأنهم لا يَصْلحُون حتى أن يكونوا عبيد المثل هؤلاء العلماء لأنهم يضرون أكثر مما ينفعون.
- حدَّد صفات الجهلاء الذين سادوا الناسَ.
*خفــة الوزن- الطفـــو- جيــف – بهائـــم - لا يدافع عن حرمة - لا يتعلــم- لا يصلحون للخدمة - أهل منكر- أهل غدر.
أحدد بنــــاء النــــــــــص:
- كيف صوّر اختفاء العلماء؟ ولمَ ؟ -* صورهم برسوخ الجبال لأنهم لا ينحنون .
- استخرج مبررات الشاعر.-* خفة الوزن أدت إلى : الاحتقار(.) و الطفو كالجيف والغدر كالذئاب وظلم الضعفاء جبنا...
- هل ترى مبرِّر الشاعر بِطُفُوِّ الجهلاء موضوعيا ومقبولا ؟
* نعــم. لأن الجيفة التي لا تنفع تصعد فوق الماء والدُّرّ ُالثميــن لقيمته يغوص في الماء .
- ما النمط الغالب على النص؟ -* هو نمط تفسيري .
لأنه فسّــــــَر و عَلَّلَ تصدر الجهلاء المنازل العليا في المجتمع
واختفــــــــاء العلماء . فهو ناقد لأخلاق المجتمع .
ينتمي هدا الشعر إلى الشعر الاجتماعي

أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص:
- ما الأثر الذي تركه تنكير( قوم- جيف- تجار ) في المعنى ؟
وما أفاد تعريف(الراجحون) ؟
- *لتبيان كثرة الجهال وقلة العلماء.
-استخرج أسلوب قسم مبينا أثره في المعنى .
*في البيت الثالث (يمينَ).لتأكيد حكم فراغ الجهلاء من أي قيمة.
- ما نوع الضمائر التي استعمله ؟ وما أثرها في المعنى ؟
* استعمل ضمير الغائب في معظم أبيات القصيدة ، وضمير المتكلم في بيتين فقط . وهما البيت الثالث و التاسع.فهو مخبر محلل طبيعة الجهلاء النفسية بواسطة ضمير الغائب. أما بواسطة ضمير المتكلم فكان يصدر الحكم إصدارا ثبوتيا لا تردُّدَ فيه.
كما أبرز في التاسع تألمَه و توجُّعَه وندبَتَه نفْسَهُ .
- على من يعود الضمير في البيت الثالث عشر؟- وكيف نسمي أسلوب هذا البيت ؟ وما هي طريقته ؟ وما نوعه ؟
*يعود على الدَّهـر و أسلوبه هـــو أسلوب قصر بطريقة النفـــي ب( لا ) والاستثناء ب( إلاّ َ) و هو قصر إضافي .
- هات مثالا للقصر الإضافي بتنويع الطرائق .
* إنما ينتصر العالم بالتواضع على الجاهل.
* بالتواضع والصبر ينتصر العالم على الجاهل.
* ليس العالم منتصرا بالمال والتكبر بل بالقناعة و التواضع.
* ليس العالم منتصرا بالمال والتكبر لكن بالقناعة و التواضع.

أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص:
- ما موضوع النص الذي أثاره الشاعر؟ وما هي قضاياه ؟
* تناول موضوع النقد الاجتماعي . سيطرة الجهال بأموالهم على المجتمع و الناس وغياب أو تغييب دور العلماء لفقرهم .
- ما هي ملامح شخصية الشاعر؟ وعلام يدل ذلك ؟
* تميزت شخصيته بالتشاؤم والانفعال الحاد من اختلال موازين المجتمع في تقدير الرجال.يدل ذلك على الظلم الاجتماعـــي الذي يقوده أصحاب النفوذ على العلماء لجهلهم و تصاغرهــم أمــــــام العظماء
مظاهر البيئة من خلال الآبيات:
-بيئة ظالمة ترفع اللئام وتولي ظهرها للشرفاء أصحاب المبادئ العالية والعقول الراجحة.
- بيئة كثر فيها الغدر وانقلبت الموازين فامتلك أصحاب العقول الخربة الثروة وتهمش فيها أصحاب الحق.
- بيئة حاسة حاقدة على ذوي العلم والعقل.



مطالعة موجهة : حي بن يقضان ( الجزء الثاني )
* يشكو حي بن يقظان من عضو وهي علة غير ظاهرة لكنها موجودة حتما .
* ذهب به تفكيره إلى أنّ العلة موجودة في الصدر.
استنتج أنّ الحيوان يتوقف عن الحركة ولا تعود إليه الحياة ثانية .
* بعدما عجز حي عن إيجاد مطلوبه قرر أنْ يشق الظبية.
* الأعضاء التي عثر عليها، هي: الرئة والقلب.
* الذي شدّ انتباهه عند عثوره على القلب، هو شكله العجيب فبدأ يفحصه ثم عزم على شقه، فوجد تجويفين فيه: دم منعقد في التجويف الأيمن، وفراغ في التجويف الأيسر.
* يرمز حي بن يقظان إلى العقل البشري الذي ارتقى من الحيوانية إلى الآدمية المفكرة .
* أدرك عن طريق المعرفة :
1- واجب الوجود ( الله سبحانه وتعالى) .
2- روحانية النفس .
3- خلود النفس.
4- سعادة النفس في تأمل واجب الوجود .
* تلخيص القصة:
في جزيرة مهجورة من جزر الهند دون خط الاستواء، نشأ طفل لا يعرف أبا ولا أمّا، يسمى حي بن يقظان. ربته غزالة حسبته ولدها المفقود، وكبر الطفل وكان ذا موهبة فذة، فلاحظ وفكر فاهتدى إلى أفكار كثيرة تمت بصلة إلى ما وراء الطبيعة ثمّ اهتدى بالفعل كذلك إلى ما اهتدى إليه الفلاسفة الإشراقيون من الفناء في الله عن طريق الوجد والهيام في معناها الصوفي .
* مطلوبه في هذه الفقرة هو الوظيفة التي يقوم به القلب من استمرار الحياة، ولهذا قال: " وإليه كان انبعاثه الأوّل..."
* أسلوب القصر، هو في قوله: " وأنا ليس مطلوبي شيئا...
إنما مطلوبي الشيء الذي يختص به..."
- طريقته، هي: ليس ... إنما .
* في قصة حي بن يقظان بعض جوانب النضج القصصي في الشرح والتبرير على الرغم من أنّ القالب القصصي ذكر للحديث عن الآراء الفلسفية، وبراعته تكمن في مزجه هذه الآراء الفلسفية بالقصص الشعبي، ولهذا عدها النقاد خير قصة في العصور الوسطى كلّها .



نص تواصلي : الحياة الاجتماعية و مظاهر الظلم
اكتشاف معطيات النص:
الأفكار الرئيسية
1 تأثير الحضارات المختلفة في تكوين الحضارة الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحضير جميع دروس الادب2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تحضير جميع دروس التربية مدنية للسنة الثالثة متوسط
»  تحضير جميع نصوص اللغة العربية دون استثناء في ملف واحد
» جميع دروس العلوم الطبيعية مفصلة ورآئعة للتحميل
» جميع دروس الادب 1
» جميع دروس الفلسفة...للتحميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خيمة طلاب الثانوي :: قسم السنة الثانية ثانوي -علميين--

جميع الحقوق محفوضة لمنتدى أروع طلاب جزائريين