الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
شرح بعض الامثال العربية
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة اولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
اضحك من قلبك
نكتة تجعلك تبتسم
المنتدى يتصدر لائحة 10 منتديات نشيطة في مجال التعليم !
نشيد يا طيبه
إذاعة القارئ / عبدالرحمن السديس
في رحاب محرم... و يوم عاشوراء
كيف نستفيد من رمضان (خطوات عملية)
أضحك مع الشيخ الحويني وقصة الأعرابي الذي تغدى مع الأمير
9/8/2017, 19:13
9/8/2017, 19:09
6/8/2017, 22:52
6/8/2017, 22:49
6/8/2017, 03:05
29/7/2017, 22:16
29/7/2017, 22:15
29/7/2017, 22:15
29/7/2017, 22:14
29/7/2017, 22:12










sa3a


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


شاطر
 

 قسم طلبات البحوث .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
درة الاسـلام
درة الاسـلام


مراقبة المنتدى

مراقبة المنتدى
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 2073
نقاط : 4353
التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
العمر : 26
الموقع : الجزائر
قسم طلبات البحوث . Untitl18قسم طلبات البحوث . Cha3ir11

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty7/12/2012, 19:41

من يريد بحث
يعطي لي العنوان و انا ابحث له عنه و اضعه هنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام زغدار


عضو فعال

عضو فعال
معلومآت إضافية
ذكر
عدد المساهمات : 736
نقاط : 1623
التقييم : 20
تاريخ التسجيل : 06/12/2012
العمر : 27

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty7/12/2012, 20:27

mr66666666666666
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YacinE
YacinE


الإدارة

الإدارة
معلومآت إضافية
ذكر
عدد المساهمات : 1037
نقاط : 1437
التقييم : 34
تاريخ التسجيل : 06/12/2012
الموقع : الجزائر

قسم طلبات البحوث . Empty
https://dandy-students.forumalgerie.net
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty7/12/2012, 21:08

شكرا اختي الغالية سيتم تصبيت الموضوع لتعم الفائدة :arrow:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة الاسـلام
درة الاسـلام


مراقبة المنتدى

مراقبة المنتدى
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 2073
نقاط : 4353
التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
العمر : 26
الموقع : الجزائر
قسم طلبات البحوث . Untitl18قسم طلبات البحوث . Cha3ir11

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty7/12/2012, 21:19

شكرا لمروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raouf


عضو جديد

عضو جديد
معلومآت إضافية
ذكر
عدد المساهمات : 4
نقاط : 2
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2012
العمر : 27

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty8/12/2012, 11:29

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
اولا اود ان اشكركي هلى هذا الموضوع و هذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى
اريد بحث في اللغة الانجلزية عنوانه
هما 2 ولكن الاساذة قالت لنا ديرو 1 برك
الاول making a job application booklet
الثاني making an internet user's guide for beginners
و شكرا مسبقا















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة الاسـلام
درة الاسـلام


مراقبة المنتدى

مراقبة المنتدى
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 2073
نقاط : 4353
التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
العمر : 26
الموقع : الجزائر
قسم طلبات البحوث . Untitl18قسم طلبات البحوث . Cha3ir11

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty10/12/2012, 03:05

making a job application booklet

your address
the address of the applicant
re; camp leader
dear Mr Armstrong
i have seen your advertisement for camp leader on the internet and would like to apply for the job
my name is.............i am 16 years old . i am freshman at.......................high school i was a member in music club. i skilled at drawing and panting and i enjoy meeting people.
i was born in Constantine and i still live there.i sometimes when my parent be out of home i'm used to take cure of my little brother because i enjoy with him and i love be with children so i think i am quit suitable for this job .
i am ready to start work at the end of June when the school summer begins.
wishing from you accept my application and all my respecting.
your sincerely
salma


making an internet user's guide for beginners


What is the Internet?

The Internet, in simplest terms, is the large group of millions of computers around the world that are all connected to one another. These computers are connected by phone lines, fiber optic lines, coaxial cable, satellites, and wireless connections.
When you log on to the Internet you are given access to many of the other computers that are connected around the world.

Some common ways of connecting to the Internet include:
Internet service provider (ISP) by modem
Internet ready cable
digital subscriber line (DSL)
simply turning on your computer which is on a network at work or school connected to the Internet
Today you can even get a wireless connection to the Internet with a handheld PC or notebook computer.
Once you are connected to the Internet you are able to do many things. You can send and receive e-mail. You can chat with **** or voice. You can browse the World Wide Web. And you can perform countless other tasks with the appropriate software.
The Internet works a lot like a postal or parcel delivery system, except it is much, much faster. Say, for example, you are in California and want to send an e-mail to a friend in London. After you press the send button, your e-mail goes to your mail server. (Your mail server isn't usually part of your computer, but rather part of your internet service provider's computer network, so you can disconnect as soon as you press the send button and it won't interrupt delivery.) The mail server will attempt to contact your friend's mail server in London. But chances are your mail server doesn't have a direct line connecting it to your friend's mail server in London. Your mail server may have to "talk" to a computer in Chicago, which then takes to a computer in Washington, D.C., which contacts the London server via satellite. Or the Washington, D.C. computer might contact London via an undersea cable.
If the satellite or undersea cable appeared to be busy with other Internet data, your mail server may try sending west through Australia or Japan. In theory, the e-mail, although probably just a few paragraphs may possibly be broken into two or more parts and half of it would be sent east and half west. All the pieces would be reconstructed in London in one piece for your friend to read next time they log on.
The Internet is very dynamic. Routers and other computer server hardware try to find the best lines between servers so you get the best possible service. All of these connections are transparent to you, the Internet User. All of these connections look just like a direct connection to you. It makes using the Internet a lot easier.
CAUTION: It is important that you use a secure server when transferring personal information like credit card numbers over the Internet because any stop along the way (again, in theory) could log your credit card number. When you use a secure server, the number is encrypted (coded) and looks like gibberish to every computer except the one you are sending the number to. Look for a "secure server" option before entering your credit card number online.

The World Wide Web is what you are using right now (unless you printed out the guide, then you're probably reading a piece of paper). The World Wide Web is the name given to the entire part of the Internet you can access with your web browser software. (Netscape Navigator and Microsoft Internet Explorer are the two most popular web browsers.) The World Wide Web, or WWW or web for short, consists of millions of web sites (like [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] and [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] and millions of web pages.
A web page is what you are viewing right now. It's kind of like a word-processing document, except it can contain pictures, sounds, and even movies along with ****. Anyone who knows a little HTML (hyper-**** markup ********) or has a program capable of saving in HTML can make a web page.
The main difference between a web page (or 'home page') and a web site is that a web site generally contains multiple web pages, all linked to one another in some fashion. Some people use the term web page and web site interchangeably but those with Internet experience know the difference.
One of the beauties of the World Wide Web is the ability to hyperlink. (A hyperlink is one of those cool little [usually] blue and [usually] underlined pieces of **** that you can click on to go to a different web page.) When someone makes a web page they can place a link on it to virtually anywhere they wish on the web. When someone visits their web page they can just click the link and the visitor's computer automatically loads the linked site in the web browser ******** Most people use links to help their sites' visitors find other useful sites. When someone makes a page about himself or herself just for fun they'll usually add links to pages created by their friends.
Links can connect different web sites on different servers. You can even make a link to this guide if you really wanted to!


What is Electronic Mail?

Electronic mail, or e-mail (and mail) for short, is one of the most popular uses of the Internet. Once you have an e-mail account you can send an electronic message (sort of like a letter) to just about anyone else with an e-mail account so long as you know their e-mail address.
If you have an internet service provider (ISP) or commercial online service you probably already have and know your e-mail address (If you don't know it, you can always badger technical support!) Most e-mail addresses are set up like this: it is your username, then an @ ('at') symbol, and then a domain name (something .com, .net, or .org in most cases).

For example, if you are on America Online (AOL) your e-mail address is [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] where username is your AOL screen name. (Contrary to popular belief, not everyone uses AOL, so if you use AOL and someone asks you for your e-mail address, always remember to add the @aol.com part or they might get an error message!)
Using e-mail is rather straightforward. Once you have an account set up, you just select the option that says something like "new e-mail message" or "create a new message". You'll probably be prompted with three boxes (called fields):
To:
Subject:
****: (sometimes the **** doesn't actually say ****, it's just the big area where you type your actual message.)
In the To: field you type the complete e-mail address of the person who will receive the e-mail. You can type anything you want as the subject and ****, although the length of the subject is limited. You usually want to keep the subject to just a few words describing the content of the **** of the e-mail message.
You may also see options for attachments and forwards. You can add files to your e-mail by using the attachment option. You can forward (make a copy) of a message you receive from someone (if you have their permission if necessary) and mail it to someone else with the forward option.
You may also see fields for CC: and BCC: close to your To: field. CC stands for carbon copy. If you want to send a message to multiple people, add the extra people in the CC: field (usually you separate their e-mail addresses by commas). BCC stands for blind carbon copy. BCC works just like a carbon copy, except the e-mail addresses you type in BCC do not show up to the other recipients. (Example: You send a message To: Mary and BCC: Joey. Joey will see Mary's e-mail address, but Mary won't see Joey's e-mail address because you "blinded" it by putting it in the BCC field.)
There are two things about file attachments you need to be careful of. The first thing is that you need to limit the size of files you are sending. An attachment the size of a floppy disk (1.44MB) can take anywhere from a few seconds to a few hours for someone to receive, depending on the speed of their Internet connection. Get permission before sending large files to someone.
The second reason you need to be careful with attachments is because they are one of the most common ways for computer viruses to spread. As a rule you should never open an attachment from someone you don't know or don't trust. And even if you know the sender, don't open an attachment you are not expecting or an attachment that looks suspicious. Some viruses can destroy all the data on your computer so it's best to play it safe.
CAUTION: You can also get viruses by downloading executable files (usually .com and .exe on ******s computers) from web sites. While only a very small percentage of executable files contain viruses you still may get one. Don't download or run executable files from web sites you don't trust.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام زغدار


عضو فعال

عضو فعال
معلومآت إضافية
ذكر
عدد المساهمات : 736
نقاط : 1623
التقييم : 20
تاريخ التسجيل : 06/12/2012
العمر : 27

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty11/12/2012, 01:53

mr6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ớ๗สř
ớ๗สř


الإدارة

الإدارة
معلومآت إضافية
ذكر
عدد المساهمات : 1755
نقاط : 3148
التقييم : 30
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
قسم طلبات البحوث . Untitl13قسم طلبات البحوث . Untitl15



قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty21/12/2012, 17:14

ااريد واجهة بحث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة الاسـلام
درة الاسـلام


مراقبة المنتدى

مراقبة المنتدى
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 2073
نقاط : 4353
التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
العمر : 26
الموقع : الجزائر
قسم طلبات البحوث . Untitl18قسم طلبات البحوث . Cha3ir11

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty22/12/2012, 14:50

واجهة البحث بأي لغة (العربية . الفرنسية ام الانجليزية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة الاسـلام
درة الاسـلام


مراقبة المنتدى

مراقبة المنتدى
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 2073
نقاط : 4353
التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
العمر : 26
الموقع : الجزائر
قسم طلبات البحوث . Untitl18قسم طلبات البحوث . Cha3ir11

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty22/12/2012, 14:55

عموما اخي اوراما اليك هذا الرابط وجدته في النت:
صورة من الواجهه:
قسم طلبات البحوث . L-7oob_13172166231

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ĹØvły Giřl
ĹØvły Giřl


عضو جديد

عضو جديد
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 26/12/2012
العمر : 27

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty26/12/2012, 21:22

من فضلك بحث حول السلام :
أشهر الأقوال عن السلام
أبرز الشخصيات (باختصار و أنا سأتعمق)
شكرااا :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة الاسـلام
درة الاسـلام


مراقبة المنتدى

مراقبة المنتدى
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 2073
نقاط : 4353
التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
العمر : 26
الموقع : الجزائر
قسم طلبات البحوث . Untitl18قسم طلبات البحوث . Cha3ir11

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty26/12/2012, 21:51

اليك اختي :

-تعريف السلام :
هو الأمان وحفظ الكرامة والعمل على وجود مصالح مشتركة تحقق قيام حضارة تقوم على احترام الذات واحترام الأخر والتمسك بالعدل واحترام العدالة وتوفير الرقى لجميع الأجناس البشرية على وجه الأرض بل وتهدأ بوجوده جميع الكائنات الحيةْ .*يتحقق السلام فى ظل العدالة وبدونها فلا وجود للسلام فالعدالة تقوم على حفظ التوازن البشرى بتطبيق القوانين على وجه يحقق المساواة وعدم التمييز وبذلك تكون العدالة جسرا يوصل إلى السلام .
وجاءت العدالة ممثلة فى ظل تشريعات الكتب السماوية على مر العصور لكى تكون بمثابة الدستور الذى يحقق العدل والمساواة بين جميع أجناس البشر.


*السـلام قبل ظهور الإسلام :
كانت شبه الجزيرة العربية مكونة من قبائل صحراوية تحكمها وتسيطر عليها العصبية القبلية مع وجود العادات الناتجة عن الجهل المتوارث مثل تقديم القرابين للأصنام ووأد البنات وتجارة الرقيق ووجود مجتمع طبقى البقاء فيه للأقوى وكانت العصبية القبلية هى العامل الرئيسي لاستمرار الحروب بين القبائل ويجسد لنا الشعر الجاهلى ما كان علية هؤلاء من عداء لمجرد التعصب وانتشار الرذيلة واضطراب فى النفس البشرية لضياع العدالة وسيادة قانون البقاء للأقوى .


*السـلام فى ظـل الإسلام :
- لعل الإسلام عني عناية فائقة بالدعوة الى السلام بل إن السلام اسم من أسماء الله فجاء الإسلام بالقران الكريم وهو الدستور الذى يحقق السلام فقال تعالى (وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين) وتحية الإسلام هى (السلام عليكم) .ويضع هذه القيمة (أي قيمة السلام) على رأس القيم التى فيها صلاح العالم ولقد كان للإسلام مع الخونة قصصا يرويها التاريخ بإعجاب وإكبار فلم يسمع أحد أن النبى الكريم أو خلفائه من بعده انهم قتلوا نصرانيا لأنة لم يسلم أو عذبوا كتابيا أو سجنوه أو منعوه من التعبد وإقامة شعائره الدينية .
دين الإسلام لا يدعو إلا للسلام أما عن الحروب التى نشبت فى الإسلام منذ ظهوره فإنما كانت لدوافع وحق مشروع منها الدفاع عن النفس ومحاربة الطغاة .وقد فطن الإسلام عن الضرر الذى ينشأ من الحروب والعدوان فقال تعالى ( وان جنحوا للسلم فجنح لها وتوكل على الله)
*ويخطئ من يظن أن الإسلام انتشر بحد السيف أو كما يسمى بعض المستشرقين [الجهاد] ذلك أن الجهاد المقصود هو جهاد النفس والدفاع عن النفس لا جهاد الصهيونية والمستعمرين .

*الـســلام و الـعــصـر:

- إن للعالم الآن شكل متغير عما كان من قبل فقد نالت الشعوب درجة أعلى من الحرية وتمكنت منظمات المجتمع المدنى درجة اعلى من التمكين و أصبحت العلاقات الدولية غير مقيدة بل وصارت حقوق الإنسان والسلام والتنمية وغيرها تتحرك فى افاق أممية .


مقولات عن السلام:

أنطون تشيخوف:
سنجد السلام، سنسمع الملائكة. سنرى السماء تتلألأ بالجواهر.
بنجامين فرانكلن:
لم يكن هناك ابدا حرب جيدة او سلام سيء.
كارل تشورز:
السلام والرفاه لهذا الجيل وللاجيال الامريكية القادمة لن يكونا مضمونين الا اذا تمسكنا بسر الوطنية الحقيقية: 'بلادنا.. عندما تكون محقة أن نبقيها محقة؛ وعندما تكون مخطئة أن نجعلها محقة'.

كروزوس:
في السلام الابناء يدفنون اباءهم. اما في الحرب فالاباء يدفنون ابناءهم.

دورثي ثومبسون:
ينبغي للسلام أن يتحقق، كي يصان. فهو نتاج الايمان، القوة، الطاقة، الارادة، العطف، العدالة، الخيال وانتصار المبدأ. وهو لن يتحقق أبدا بالسلبية والاستكانة.

دورثي ثومبسون:
ليس السلام هو غياب النزاع بل وجود البدائل الخلاقة للاستجابة للنزاع... البدائل لردود الفعل السلبية او العدائية، البدائل للعنف.

دورثي ثومبسون:
لم يكونوا يريدون السلام على الاطلاق؛ كانوا يريدون أن تعفيهم الحرب... وكأن غياب الحرب هو نفسه السلام.

دوايت د. آيزنهاور:
نسعى الى السلام، لمعرفتنا ان السلام هو مناخ الحرية.

ابرز الشخصيات:
لم افهم المطلوب...يعني أتريدين ابرز الشخصيات التي تحدثت عن السلام؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة الاسـلام
درة الاسـلام


مراقبة المنتدى

مراقبة المنتدى
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 2073
نقاط : 4353
التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
العمر : 26
الموقع : الجزائر
قسم طلبات البحوث . Untitl18قسم طلبات البحوث . Cha3ir11

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty26/12/2012, 21:52

لقد وضعت لك كل شيء مختصر
اذا اردت التعمق فلك ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ĹØvły Giřl
ĹØvły Giřl


عضو جديد

عضو جديد
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 26/12/2012
العمر : 27

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty26/12/2012, 23:03

.Mr6 Bcp Ma belle
hado lé kont n7awase 3liham ^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
narimene narouch
narimene narouch


مشرفة قسم اللغآت الأجنبية

مشرفة قسم اللغآت الأجنبية
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 197
نقاط : 282
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2012
العمر : 27

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty28/12/2012, 22:49

merci beaucoup عفاف
moi je ne veu pas te demander un projet a me faire moi je veu te proposer mon aide si tu te trouve coinsé avec bc de demande pour des projet ta qua me le demander je t'aiderai avec grand plaisirev


عدل سابقا من قبل narimene narouch في 30/12/2012, 14:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذرآت الـروح ツ
شذرآت الـروح ツ


عضو فعال

عضو فعال
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 661
نقاط : 1207
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 06/12/2012
العمر : 27
الموقع : الوادي

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty29/12/2012, 17:30

شكرا لكي الختي عوفي ربي يخليك ويسر دربك يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة الاسـلام
درة الاسـلام


مراقبة المنتدى

مراقبة المنتدى
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 2073
نقاط : 4353
التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
العمر : 26
الموقع : الجزائر
قسم طلبات البحوث . Untitl18قسم طلبات البحوث . Cha3ir11

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty29/12/2012, 19:25

امين يا رب اختي امل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
growup


عضو جديد

عضو جديد
معلومآت إضافية
ذكر
عدد المساهمات : 7
نقاط : 7
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 22/12/2012

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty31/12/2012, 13:52

سلام عليكم مدولنا بحث حول مظاهر الحياة العقلية فالعصر الجاهلى
و عطاولنا الفهرس الى نديرو على حسابو هدا هو :
فى كل اختصاص يعنى تفرعات ... نهدرو عليها من فضلكم الى عندو البحث يمدولى و لا يحوسلنا عليه :
الفهرس:
العلوم العربية
ديرو فيها

[اللغة ، الشعر ـ الخطابة ، النسب ، الامثال ، الاخبار ، مجالس الادب و الاسواق
و فى العلوم الطبيعية نديرو
الطب
البيطرة
مهب الريح
و فى العلوم الرياضية

الميثولوجيا و التوقيت
و فى ماوراء الطبيعة

الكهانة و العيافة و القيافة و تعبير الرؤيا و الزجر و الخط فى الرمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة الاسـلام
درة الاسـلام


مراقبة المنتدى

مراقبة المنتدى
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 2073
نقاط : 4353
التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
العمر : 26
الموقع : الجزائر
قسم طلبات البحوث . Untitl18قسم طلبات البحوث . Cha3ir11

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty31/12/2012, 14:03

مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي


إن طبيعة العقل العربي لا تنظر إلى الأشياء نظرة عامة شاملة، وليس في استطاعتها ذلك. فالعربي لم ينظر إلى العلم نظرة عامة شاملة كما فعل اليوناني، كان يطوف فيما حوله؛ فإذا رأى منظرا خاصا أعجبه تحرك له، و جاس بالبيت أو الأبيات من الشعر أو الحكمة أو المثل. "فأما نظرة شاملة وتحليل دقيق لأسسه وعوارضه فذلك ما لا يتفق والعقل العربي.

وفوق هذا هو إذا نظر إلى الشيء الواحد لا يستغرقه بفكره، بل يقف فيه على مواطن خاصة تستثير عجبه، فهو إذا وقف أمام شجرة، لا ينظر إليها ككل، إنما يستوقف نظره شيء خاص فيها، كاستواء ساقها أو جمال أغصانها،

و إذا كان أمام بستان، لا يحيطه بنظره، ولا يلتقطه ذهنه كما تلتقطه "الفوتوغرافيا"، إنما يكون كالنحلة، يطير من زهرة إلى زهرة، فيرتشف من كل رشفة". إلى أن قال: "هذه الخاصة في العقل العربي هي السر الذي يكشف ما ترى في أدب العرب - حتى في العصور الإسلامية - من نقص وما ترى فيه من جمال".

وقد خلص من بحثه، إلى أن هذا النوع من النظر الذي نجده عند العربي، هو طور طبيعي تمر به الأمم جميعاً في أثناء سيرها إلى الكمال،

نشاً من البيئات الطبيعية والاجتماعية التي عاش فيها العرب، وهو ليس إلا وراثة لنتائج هذه البيئات، "ولو كانت هنالك أية أمة أخرى في مثل بيئتهم، لكان لها مثل عقليتهم،

و أكبر دليل على ذلك ما يقرره الباحثون من الشبه القوي في الأخلاق والعقليات بين الأمم التي تعيش في بيئات متشابهة أو متقاربة، وإذ كان العرب سكان صحارى، كان لهم شبه كبير بسكان الصحارى في البقاع الأخرى من حيث العقل والخلق".

أما العوامل التي عملت في تكوين العقلية العربية وفي تكييفها بالشكل الذي ذكره، فهي عاملان قويان. هما: البيئة الطبيعية، وعنى بها ما يحيط بالشعب طبيعيا من جبال وانهار وصحراء وغير ذلك،

والبيئة الاجتماعية، وأراد بها ما يحيط بالأمة من نظم اجتماعية كنظام حكومة ودين وأسرة ونحو ذلك. وليس أحد العاملين وحده هو المؤثر في العقلية.

وحصر أحمد أمين مظاهر الحياة العقلية في الجاهلية في الأمور التالية: اللغة والشعر والأمثال والقصص. وتكلم على كل مظهر من هذه المظاهر وجاء بأمثلة استدل بها ما ذهب إليه.

والحدود التي وضعها أحمد أمين للعقلية العربية الجاهلية، هي حدود عامة، جعلها تنطبق على عقلية أهل الوبر وعقلية أهل المدر، لم يفرق فيها بين عقلية من عقلية الجماعتين.

وقد كونها ورسمها من دراساته لما ورد في المؤلفات الإسلامية من أمور لها صلة بالحياة العقلية ومن مطالعاته لما أورده "أوليري" "وبراون" وأمثالهما عن العقلية العربية،

ومن آرائه وملاحظاته لمشكلات العالم العربي ولوضع العرب في الزمن الحاضر. والحدود المذكورة هي صورة متقاربة مع الصورة التي يرسمها العلماء المشتغلون بالسامية عادة عن العقلية السامية،

وهي مثلها أيضا مستمدة من آراء وملاحظات وأوصاف عامة شاملة، ولم تستند إلى بحوث علمية ودراسات مختبرية، لذا فأنني لا أستطيع أن أقول أكر مما قلته بالنسبة إلى تحديد العقلية الساميّة، من وجوب التريث والاستمرار في البحث ومن ضرورة تجنب التعميم والاستعجال في إعطاء الأحكام.

وتقوم نظرية أحمد أمين في العقلية العربية على أساس إنها حاصل شيئين وخلاصة عاملين، أثرا مجتمعين في العرب وكوّنا فيهما هذه العقلية التي حددها ورسم معالمها في النعوت المذكورة.

والعاملان في رأيه هما: البيئة الطبيعية والبيئة الاجتماعية. وعنى بالبيئة الطبيعية ما يحيط بالشعب طبيعياً من جبال وأنهار وصحراء ونحو ذلك،

وبالبيئة الاجتماعية ما يحيط بالأمة من نظم اجتماعية كنظام حكومة ودين وأسرة ونحو ذلك. وهما معاً مجتمعين غير منفصلين، أثّرا في تلك العقلية. ولهذا رفض أن تكون تلك العقلية حاصل البيئة الطبيعية وحدها، أو حاصل البيئة الاجتماعية وحدها.

وخطاً من أنكر أثر البيئة الطبيعية في تكوين العقلية ومن هنا انتقد "هيكل" "Heagel"، لأنه أنكر ما للبيئة الطبيعية من أثر في تكوين العقلي اليوناني، وحجة "هيكل" أنه لو كان للبيئة الطبيعية أثر في تكوين العقليات،

لبان ذلك في عقلية الأتراك الذين احتلوا أرض اليونان وعاشوا في بلادهم، ولكنهم لم يكتسبوا مع ذلك عقلهم ولم تكن لهم قابليتهم ولا ثقافتهم.

وردّ "أحمد أمين" عليه هو أن "ذلك يكون صحيحاً لو كانت البيئة الطبيعية هي المؤثر الوحيد، إذن لكان مثل العقل اليوناني يوجد حيث يوجد إقليمه،

و ينعدم حيث ينعدم، أما والعقل اليوناني نتيجة عاملين، فوجود جزء العلة لا يستلزم وجود المعلول".

وأثر البيئة الطبيعية في العرب، أنها جعلت بلادهم بقعة صحراوية تصهرها الشمس، ويقل فيها الماء، ويجف الهواء، وهي أمور لم تسمح للنبات أن يكثر، ولا للمزروعات أن تنمو، آلا كَلأً مبعثراً هنا وهناك،

وأنواعاً من الأشجار والنبات مفرقة استطاعت أن تتحمل الصيف القائظ، والجوّ الجاف، فهزلت حيواناتهم، وتحلت أجسامهم، وهي كذلك أضعفت فيها حركة المرور، فلم يستطع السير فيها إلا الجمل،

فصعب على المدنيات المجاورة من فرس وروم أن تستعمر الجزيرة، وتفيض عليها من ثقافتها، اللهم إلا ما تسرب منها في مجار ضيقة معوجة عن طرق مختلفة".

وأثر آخر كان لهذه البيئة الطبيعية في العرب، هو أنها أثرت في النفوس فجعلتها تشعر أنها وحدها تجاه طبيعة قاسية، تقابلها وجهاً لوجه، لا حول لها ولا قوة، لا مزروعات واسعة ولا أشجار باسقة،

تطلع الشمس فلا ظل لها، ويطلع القمر والنجوم فلا حائل، تبعث الشمس أشعتها المحرقة القاسية فتصيب أعماق نخاعه، ويسطع القمر فيرسل أشعته الفضية الوادعة فتبر لبّه، وتتألق النجوم في السماء فتمتلك عليه نفسه، وتعطف الرياح العاتية فتدمر كل ما أتت عليه.

أمام هذه الطبيعة القوية، والطبيعة الجميلة، والطبيعة القاسية، تهرع النفوس الحساسة إلى رحمن رحيم، والى بارئ مصور والى حفيظ مغيث- إلى الله-. ولعل هذا هو السر في الديانات الثلاث التي يدين بها أكثر العالم، وهي اليهودية والنصرانية والإسلام نبعث من صحراء سيناء وفلسطين وصحراء العرب.


والبيئة الطبيعية أيضاً، هي التي أثرت-على رأيه-في طبع العربي فجعلته كثيباُ صارماً يغلب عليه الوجد، موسيقاه ذات نغمة واحدة متكررة عابسة حزينة، ولغته غنية بالألفاظ، إذا كانت تلك الألفاظ من ضروريات الحياة في المعيشة البدوية، وشعره ذو حدود معينة مرسومة، وقوانينه تقاليد القبيلة وعرف الناس، وهي التي جعلته كريماً على فقره، يبذل نفسه في سبيل الدفاع عن حمى قبيلته.

كل هذه وأمثالها من صفات ذكرها وشرحها هي في رأيه من خلق هذه البيئة الطبيعية التي جعلت لجزيرة العرب وضعاً خاصاً ومن أهلها جماعة امتازت عن بقية الناس بالمميزات المذكورة.

وقد استمر "أحمد أمين"، في شرح أثر البيئة الطبيعية في عقلية العرب وفي مظاهر تلك العقلية التي حصرها كما ذكرت في اللغة والشعر والأمثال والقصص، حتى انتهى من الفصول التي خصصها في تلك العقلية،

أما أثر البيئة الاجتماعية التي هي في نظره شريكة للبيئة الطبيعية في عملها وفعلها في العقلية الجاهلية وفي كل عقلية من العقليات، فلم يتحدث عنه ولم يشر إلى فعله،

ولم يتكلم على أنواع تلك البيئة ومقوماتها التي ذكرها في أثناء تعريفه لها، وهي: "ما يحيط بالأمة من نظم اجتماعية كنظام حكومة ودين وأسرة ونحو ذلك"، ثم خلص من بحثه عن العقلية العربية وعن مظاهرها وكأنه نسي ما نسبه إلى العامل الثاني من فعل،

بل الذي رأيته وفهمته من خلال ما كتبه انه أرجع ما يجب إرجاعه إلى عامل البيئة الاجتماعية - على حد قوله - إلى فعل عامل البيئة الطبيعية وأثرها في عقلية العرب الجاهليين. وهكذا صارت البيئة الطبيعية هي العامل الأول الفعال في تكوين تلك العقلية، وحرمنا بذلك من الوقوف على أمثلته لتأثر عامل البيئة الاجتماعية في تكوين عقلية الجاهليين.


وأعتقد إن "أحمد أمين" لو كان قد وقف على ما كتب في الألمانية أو الفرنسية أو الإنكليزية عن تأريخ اليمن القديم المستمد من المسند، ولو كان قد وقف على ترجمات كتابات المسند أو الكتابات الثمودية والصفوية واللحيانية، لما كان قد أهمل الإشارة إلى أصحاب تلك الكتابات، ولعدٌل حتماً في حدود تعريفه للعقلية العربية،

ولأفرز صفحة أو أكثر إلى أثر طبيعة أرض اليمن وحضرموت في عقلية أهل اليمن وفي تكوين حضارتهم وثقافتهم، فإن فيما ذكره في فصوله عن العقلية العربية الجاهلية ما بحب رفعه وحذفه بالنسبة إلى أهل اليمن وأعالي الحجاز.
المظهر الاجتماعي
الشعر الجاهلى
هو الشعر الذى قيل قبل الإسلام بنحو من مائة وخمسين إلى مئتى عام في رأى بعض المحققين الذين أشاروا إلى أن الشعر الناضج يعود إليها وقد اشتمل على شعر عدد كبير من الشعراء على رأسهم شعراء المعلقات مثل عنترة وزهير ولبيد وامرىء القيس كما ضم دواوين عدد من الشعراء والشاعرات الذى وصلنا شعر بعضهم كاملا تقريبا ووصلتنا شذرات من شعر بعضهم ويتميز هذا الشعر بجزالة لفظه ومتانة تراكيبه واحتوائه على معلومات غنية عن البيئة الجاهلية بما فيها من حيوان وطير وجماد كما أنه عبر عن أحداث حياة العرب وتقاليدهم ومعاركهم المشهورة وأماكن معيشة قبائلهم وأسماء آبار مياههم وأسماء فرسانهم المشهورين ومحبوباتهم حتى قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه ( كان الشعر علم قوم لم يكن لديهم علم أصح منه ) واعتبر هذا الشعر سجلا لحياة الأمة العربية قبل ظهور الإسلام كما اعتمد عليه علماء اللغة في وضع قواعد النحو والاستشهاد على صحتها واعتمد عليه مفسرو القرآن في بيان معانى الكلمات ومدى ورودها في لغة العرب
اصل العرب ومساكنهم
كتب كثير من علماء الأنساب والتاريخ في اصل العرب وقد كثرت الأقوال وتضاربت الآراء خصوصا بين القديم والحديث فالاعتماد عند المتقدمين على الكتب المدونة وعند بعض العصريين على الآثار القديمة التي نقب عنها في جوف الأرض وحيث أن أمر التنقيب عقيم في جزيرة العرب وبالأخص لم يجر حتى اليوم في الربع الخالي مع صحراء الأحقاف فاصبح الاعتماد فيما يتعلق بشؤون العرب حتما على الكتب المدونة لأنه لم يكن أمامنا ما ينفي صحتها غيران كتب التاريخ والأنساب المتعلقة بي اصل العرب وتقسيمهم تحتوي على أقوال كثيرة فقد لخصت منها ما يأتي بعد جهد كبير وفحص دقيق

يرجع اصل العرب إلى سام بن نوح عليه السلام وكان مسكنهم قبل أن يسكنوا الجزيرة جهات العراق ثم نزح فريق منهم إلى الجزيرة التي يكون موقعها بالنسبة للعراق غرب جنوبي فسمى بنو سام النازحين منهم إليها (عربا) أي الغربيين لان حرف الغين المعجمة كان مفقودا من اللغة السامية فكانوا ينطقون بالعين المهملة عوضاً عن الغين المعجمة ويضعونها موضعها ومن ذلك الحين أطلق على من نزح من بني سام إلى الجزيرة العربية اسم العرب ، ثم سميت الجزيرة باسمهم .

والذي نزح هم ( عاد ) ومسكنهم الأحقاف المسماة الآن بصحراء الأحقاف الواقعة في القسم الجنوبي من الجزيرة . ( وثمود ) ومسكنهم الحجر ووادي القرى بين الحجاز والشام المسمى الآن بمدائن صالح الواقع في القسم الشمالي من الجزيرة . و ( طسم ) و ( جديس ) ، ومسكنهما اليمامة الواقعة في قلب الجزيرة ، والبحرين المسماة الآن بالأحساء ، الواقعة في القسم الشرقي من الجزيرة على الخليج العربي .

و ( عمليق ) ومسكنهم عمان ، الواقع في القسم الشرقي بجنوب من الجزيرة .

قال الجرجاني : إن بني عمليق ملكوا مصر ، ومنهم فرعون إبراهيم ، وفرعون يوسف ، وفرعون موسى . و ( أميم ) ومسكنهم رمل عالج بين اليمامة والشحر ، والمسمى الآن بالربع الخالي . و( عبيل ) ، ومسكنهم الجحفة بقرب المدينة . و ( عبد ضخيم ) ، ومسكنهم الطائف . و ( حضروا ) ومسكنهم الرس ، وأما الكلدانيون ، قال ابن خلدون في تاريخه : إنهم من الطبقة التي قبل نوح عليه السلام ، فهم من بني آدم ، ولم يكونوا من بني سام بن نوح .

ويحد الجزيرة العربية شرقاً بحر الهند والخليج العربي المسمى بالخليج الفارسي ـ لأن العرب استعمرته وبنت فيه ملاحتها قبل الفرس ـ وبعض العراق إلى الكوفة . وغرباً البحر الأحمر ، على أيلة وهي العقبة ، ثم إلى البلقاء المسماة ( الأردن ) ، وبعض بادية الشام وفلسطين وشمالاً من الكوفة والفرات بالعراق ، إلى عانة وبالس ، من الجزيرة الفراتية ، إلى سلمية وإلى مشارف غوطة دمشق إلى مشارف حوران ، إلي البلقاء من برية الشام وبعض فلسطين . وجنوبا بحر الهند .

وتنقسم الجزيرة إلى خمسة أقسام كبيرة :

الأول : القسم الشرق ، وهو يشتمل على عمان وقطر والأحساء والكويت وما حاذى ذلك من مدن وقرى ، من الجهة الشمالية إلى الكوفة .

الثاني : القسم الغربي ، وهو يشتمل على اليمن وتهامة وعسير والحجاز إلى أيلة وما حاذاها من جهة الشمال إلى البلقاء .

الثالث : القسم الشمالي ، وهو يشتمل على كل ما وقع ما بين الكوفة وحوران والبلقاء إلى أيلة من قرى وبادية

الرابع : القسم الجنوبي ، وهو يشتمل على حضرموت .

الخامس : قلب الجزيرة ، وهو يشتمل على عموم نجد ، بما فيه اليمامة والقصيم وشمر وجبلي سلمى وأجا ، وما جاور ذلك مع الربع الخالي بصحراء الأحقاف ونجران .
المظهر الديني:
ينشأ سؤال، ما هذه المعالِم؟ أو حينما ننظر إلى العرب قبل الإسلام، كيف كانوا يُمارسون شعائرهم وعقائدهم، إلى أن الإسلام جاء وحوَّلهُم من عُبَّاد أصنام وأوثان إلى مُوحّدين يَعْبُدون الله وحده لا شريك له وإلى مسلمين؟
وهذه مِنَّة كُبرى ونعْمَة كُبرى. نجد أن العرب قبل الإسلام مثل غيرهم من الأمم أيضاً، ولا يُظَن أن العرب في العَصْر الجاهلي تفرّدوا بمثل هذه العبادات، ولكن أمّة اليونان، وأمّة الرومان، والمصريون القدماء، والبابليون، والفِينِقيون، والآشوريون، كَثير من الأمم كانوا يتوجهون إلى عبادات مادية وإلى عبادة الكائنات الطَّبيعية.
أولا:فنجد أنّ العرب كانوا يتوجّهون أو بعْض العرب إلى عبادة النباتات والجمادات والطير والحيوان، لأن هذا كان يدور حَولهم فيجدون في شيء منها مصدر القوة فيَعْبدونه.
ثانيا:كانوا يتوجّهون إلى عبادة النجوم والكَواكب، وجاءتهم هذه المظاهِر من الصابِئة وبقايا الكِلدانيِّين.
ثالثا:كانوا يتوجّهون أيضاً، كانوا يتأثّرون بما يُسمَّى التثليث في العِبادة، مظهر التثليث في العبادة؛ بحيث كانوا يجْمَعون بين ثلاث ظواهر من الظواهر الطبيعية، وهي: القَمر، والشَّمس، والزُّهْرة، أو القَمر يقابِل ودّ عندهم، وكان صنماً، والشمس تقابل اللات، والزُّهْرة تُقابل العُزَّى. فالقمر والشمس والزُّهْرة، أو ودّ واللات والعُزَّى، وهذا التثليث كان شائِعاً عند عَرب الجُنوب، كما يروي ابن الكلبي في كتابه "الأصنام". كانوا يَرجِعون بآلهتهم إلى الثالوث المقدس، هو: القمر أو ود، والشمس أو اللات، والزُّهْرة أو العُزَّى.
وأيضاً نراهم يقدسون النار، ويظهر ذلك أو أثر ذلك أو أثر تقْدِيسهم النار، يظهر في إيقادهم للنار عند أحلافِهم، واستمطارهم السماء، وتقديم القرابين إليها. ويقال: إن المَجوسية كانت متفشّية في تَميم، وعُمان، والبحرين، وبعض القبائل العربية. نجد أيضاً إلى جِوار عبادة النباتات والجمادات والطَّير والحَيوان، عِبادة النجوم والكواكب، مظهر التثليث في العبادة، عبادة النار.
وعبادة الأصنام، وهي العبادة الشائعة عند العرب، الأصنام والأوثان، وفَرْقٌ بين الصَّنَم والوََثَن: "الصَّنَم": هو التمثال الذي يصنع على هيئة بَشَر أو نَبَات أو حَيوان أو ما إلى ذلك، هذا هو الصَّنَم.
أمّا "الوَّثَن": فهو حَجَر يأخذه العَربيّ أو البَدوي طبعاً في العَصْر الجاهلي ويتخذ منه رَمْزاً للعِبادة. وكانت عِبادة الأصنام منتشرة بين العرب انتشاراً واسعاً، قد صوَّروها أو نَحتوها رَمزاً لآلهتِهم. وقد يَرون في بعض الأحجار والأشجار والآبار ما يَرمز إليهم. فالعُزَّى كانت لغَطفان، وهي شجرة وقد قَطعها خالد بن الوليد، وكان مِن مأثوراته أنه قال:
منْ هُم المشركون؟ هم الذين كانوا يعبدون الأصنام ويقولون: ما نعبدهم إلاّ ليقرِّبونا إلى الله زلفى، أي: كان منهم فريق يعرف الله ولكن كان يشرك مع الله آلهة أخرى، ولذلك قال الحق -سبحانه وتعالى-: {أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأخرى، ثم يقول سبحانه.. وَلا تَذَرُنَّ وَدّاًوَلا سُوَاعاً وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً
إذاً، ينْشأ سُؤال: ما أشهر الأصنام التي كان يعبدها العرب؟ وهذا الذي نقوله يظهر في شِعْر الجاهليين أيضاً، ومن لا يدرس حياة العرب الدينية أو الاجتماعية أو الثقافية، دراسة موسعة ومستقْصية، لن يعرف كيف يفكّ رموز الكلمات، أو رموز بعض الإشارات في أبيات الشِعْر الجاهلي. من الأصنام التي كان يعْبدها العرب: "اللات" وكان معْبَدها في الطائف، وكانت عبادة "اللات" شائعة بين العَرب الجَنوبيِّين، وفي الحجاز، ويقال: "إنه كان صَخرة مربّعة بيضاء، بَنَت عليه ثَقيف بيتاً. وكانت قريش وجَميع العرب يعظِّمونه"؛ ولذلك سَمّوْا بـ"وهب اللات" و"عبد شمس" مثلاً.
"مناة" و"العُزَّى". وكانت "مناة" صخرة منصوبة على ساحل البحر بين المدينة ومكة، ولها مكانة. وأيضاً نَجِد "وَد" وكان من الآلهة الجنوبية ويؤلّه مع "اللات" و"العُزَّى". وربما تأثروا في هذه العِبادة بما يشاع عند المَسيحيِّين والنَّصرانيِّين. وكان هذا "وَد" صنمه بدَومة الجَنْدل. أيضاً هناك "سُواع" وهذا كان صنم هُذَيل وكِنانة. وأيضاً "يَغُوث" و"يعوق" و"نسر". وكان هناك أيضاً بعض القبائل وضعت أشكالاً وتماثيل، أشكالاً لهذه الأصنام؛ فكان "ود" على صورة "رجل"، و"سُواع على صورة "امرأة"، و"يَغُوث" على صورة "أسد"، و"يعوق" على صورة "فرس"، و"نسر" على صورة "النسر" من الطير. ومن أصنامهم أيضاً "هُبَل"، وهُبَل كان من عَقيق أحمر على صورة إنسان مكْسور اليد اليُمنى، وقريش جعلتها له من ذهب. ولكن هذه الأصنام كلها بمجيء الإسلام كُسِّرت وأزيحت ولم يَعُد منها قليل. ويقال: كان حول الكعبة في فتح مكة ثلاثمائة وستون صنماً، والمصطفى -صلى الله عليه وسلم- أزاحها وأزالها حين نشر رسالة التوحيد في مكة المكرمة، وفي الجزيرة العربية، بل وفي العالم كلّه. ومن أصنام قريش أيضاً المشهورة: "إساف" و"نائلة"، ولهما قصة تشبه الأسطورة، يقال: إنهما كانا شخصيْن أتيا أعمالاً مُسيئة فمُسِخا حَجَرين، وبعد ذلك عبدهما الناس، ومنها "رضا" و"تيم" و"شمس"، إلى آخر هذا كله. فنجد هذه الأصنام كلها انتشرت عند الجاهليين وكان لها أثر في شِعْرهم وفي نَثْرهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
growup


عضو جديد

عضو جديد
معلومآت إضافية
ذكر
عدد المساهمات : 7
نقاط : 7
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 22/12/2012

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty31/12/2012, 14:08

شكرا لكن ممكن تجدى لى البحث كما كتبت فى الفهرس
فحسبما رايت دكرتى لى الشعر فقط
و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YacinE
YacinE


الإدارة

الإدارة
معلومآت إضافية
ذكر
عدد المساهمات : 1037
نقاط : 1437
التقييم : 34
تاريخ التسجيل : 06/12/2012
الموقع : الجزائر

قسم طلبات البحوث . Empty
https://dandy-students.forumalgerie.net
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty4/1/2013, 00:21

ممكن بحث عن الفوبيا باللغة الفرنسية

الفوبيا : هي حالة شديدة من الخوف


ههه للمساعدة فقط


ممكن قبل يوم السبت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة الاسـلام
درة الاسـلام


مراقبة المنتدى

مراقبة المنتدى
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 2073
نقاط : 4353
التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
العمر : 26
الموقع : الجزائر
قسم طلبات البحوث . Untitl18قسم طلبات البحوث . Cha3ir11

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty4/1/2013, 08:25

hhhhhh..alors mon frére yacin ...je recherche a toi des information sur maladie phobie:

La phobie spécifique ou simple se caractérise par la présence d’une peur marquée et persistante d’objets ou de situations bien circonscrits. Cette peur est qualifiée d’excessive et de déraisonnable et ce, autant par la personne qui en souffre. L’exposition à ce qui fait peur, provoque généralement une réponse immédiate d’anxiété importante.

Il existe 5 sous-types pouvant être spécifiés pour indiquer l’objet de la peur ou de l’évitement dans la phobie spécifique :

Type animal : peur étant induite par les animaux ou les insectes.
Type environnement naturel : peur étant induite par des éléments de l’environnement naturel tels que les orages, les hauteurs ou l’eau.
Type sang/injection/accident : peur relié à ces objets ou tout autre procédure médicale.
Type situationnel : peur induite par une situation spécifique tels que les transports publics, les tunnels, les ponts, les voyages aériens, les ascenseurs, le fait de conduire, les endroits clos.
Autre type : peur induite par autres choses que ce qui est précédemment spécifié.

Bien que les phobies soient communes dans la population générale, celles-ci entraînent rarement une gêne ou une souffrance significative pour justifier un diagnostic de phobie spécifique proprement dit. Dans les échantillons de la population générale, le taux de prévalence ponctuelle varie entre 4 à 8,8% et en ce qui a trait aux taux de prévalence à vie entière, ceux-ci vont de 7,2 à 11,3%. Il est à noter toutefois que les estimations de prévalence varient en fonction du sous-type de phobies spécifiques.

Dans le cas où une personne semble être ou est aux prises avec une phobie spécifique et que celle-ci en souffre, il importe de lui suggérer de consulter. Il est également important de s’informez sur cette problématique et de ne pas hésitez à demander de l’aide au besoin.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YacinE
YacinE


الإدارة

الإدارة
معلومآت إضافية
ذكر
عدد المساهمات : 1037
نقاط : 1437
التقييم : 34
تاريخ التسجيل : 06/12/2012
الموقع : الجزائر

قسم طلبات البحوث . Empty
https://dandy-students.forumalgerie.net
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty4/1/2013, 15:09

شكرآ اختي الغالية عفاف على المعلومات بارك الله فيكي وزادي الله علما و تقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذرآت الـروح ツ
شذرآت الـروح ツ


عضو فعال

عضو فعال
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 661
نقاط : 1207
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 06/12/2012
العمر : 27
الموقع : الوادي

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty4/1/2013, 16:04

شكرا لكي الاخت عفاف ممكن تساعديني في عنصر من بحث هو اهمية الطاقة اللشمسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة الاسـلام
درة الاسـلام


مراقبة المنتدى

مراقبة المنتدى
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 2073
نقاط : 4353
التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
العمر : 26
الموقع : الجزائر
قسم طلبات البحوث . Untitl18قسم طلبات البحوث . Cha3ir11

قسم طلبات البحوث . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسم طلبات البحوث .   قسم طلبات البحوث . Empty4/1/2013, 18:30

السلام عليكم
العفو اخي ياسين لا شكر على واجب...و اروجو ان تكون قد استفدت
+
طبعا سأساعدك في بحثك
قلت اهمية الطاقة الشمسية...
انا جمعتهم لك على شكل عناوين فقط:
التخطيط المدني والمعماري
زراعة النباتات والبساتين
الإضاءة الشمسية
حرارة الشمس
تسخين الماء
التدفئة والتبريد والتهوية
معالجة الماء
الطهو بالطاقة الشمسية
المتطلبات الحرارية
توليد الكهرباء
التفاعلات الكيميائية الشمسية
سيارات تعمل بالطاقة الشمسية


و ان اردت التوسع ...فاليك هذا الرابط سيفيدك كثيرا.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قسم طلبات البحوث .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» قسم طلبات البحوث .
» بعض البحوث في مادة التاريخ للسنة الاولى ثانوي
» مجموعة من البحوث مقسمة حسب التخصص●● اقتصاد●● تسيير●● وتجارة●●
» جميع البحوث الخاصة باللغة العربية للسنة الاولى ثانوي
» طلبات التصاميم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خيمة طلاب الثانوي :: قسم السنة الأولى ثانوي - علميين --

جميع الحقوق محفوضة لمنتدى أروع طلاب جزائريين