الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
شرح بعض الامثال العربية
حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة اولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
اضحك من قلبك
نكتة تجعلك تبتسم
المنتدى يتصدر لائحة 10 منتديات نشيطة في مجال التعليم !
نشيد يا طيبه
إذاعة القارئ / عبدالرحمن السديس
في رحاب محرم... و يوم عاشوراء
كيف نستفيد من رمضان (خطوات عملية)
أضحك مع الشيخ الحويني وقصة الأعرابي الذي تغدى مع الأمير
9/8/2017, 19:13
9/8/2017, 19:09
6/8/2017, 22:52
6/8/2017, 22:49
6/8/2017, 03:05
29/7/2017, 22:16
29/7/2017, 22:15
29/7/2017, 22:15
29/7/2017, 22:14
29/7/2017, 22:12










sa3a


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


شاطر
 

 نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية 1 ج م ع ت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عــائشة
عــائشة


عضو مشارك

عضو مشارك
معلومآت إضافية
انثى
عدد المساهمات : 190
نقاط : 204
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 26/01/2013
الموقع : ارض الله واسعة

نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية 1 ج م ع ت Empty
مُساهمةموضوع: نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية 1 ج م ع ت   نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية 1 ج م ع ت Empty21/4/2013, 23:11

نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية 1 ج م ع ت
قال الكميت بن زيد الأسدي
فاعتَتَبَ الشوقُ في فؤادي والشـ ** ــعرُ إلى مـنْ إليـه مُعتَتَــبُ
إلى السِــراج المنـيرِ أحمـد لا ** يَعْـدلني رغبــة، و لا رَهَــبُ
وقيل: أفرطتُ، بل قَصَـدتُ ولو ** عَنَّـفَـني القائلـون، أو ثـلِبـوا
إليك يا خيـر من تَضَمّنَـت الأ ** رض، وإن عَـاب قَـوليِ العُيُـبُ
لَـجّ بتَفْضيلِك اللسَـانُ، ولـو ** أكثر فيـك الضجَـاجُ والـلجُبُ
بِك اجْتَمعتْ أنسابُنا بعـد فُرْقة ** فنحن بنو الإسلامِ نُدْعى و نُنسَـبُ
حياتُكَ كانت مَـجدَنا وسنـاءَنا ** وموتُكَ جَدعٌ للعَـرانين مـوعبُ
وأنت أميـنُ اللّهِ في النّاسِ كلِّهم ** ونُعتبُ لوكُنَّا علـى الحـقِّ نُعتـبُ
فبوركت مولوداً وبـُورِكت ناشئاً ** وبوركت عِند الشَّيب إذ أنت أشيبُ
وبوركَ قـبرٌ أنت فيـه وبورِكت ** بِـهِ ولَـهُ أهـلٌ لِـذلكَ يَثـْربُ
لقـد غيَّبوا بِـرّاً وصـدقاً ونائلاً ** عشيَّـةَ واراكَ الصَّفيـحُ المُنَصّـبُ

اعتتب:تمكن و سكن/لا يعدلني: لا يساوي/ ثلبوا:عابوا/ لجّ:اختص بذكرك/اللجب:ارتفاع الأصوات/عرانين:سادة القوم/جدع:قطع الصفيح:اللوح الذي يوضع فوق الميت في القبر

البناء الفكري
ـ1 ما الذي دفع الشاعر إلى نظم هذه القصيدة ؟ و هل ترى دافعه إلى ذلك قويا ؟ وضح
ـ2 كيف رد على الذين أنبوه ؟ وهل كان ردّه مقنعا؟ علل
ـ3 لمن يرجع الفضل لوحدة المجتمع الإسلامي و مجده ؟ حدد الأبيات التي تدل على ذلك
ـ4 بأي غرض شعري أنهى الشاعر أبياته؟ علل بألفاظ من الأبيات
ـ5 ما نمط الأبيات و ما الخصائص الدالة عليه

البناء اللغوي
ـ1 حدد الصورة البيانية التي تضمنها البيت الثاني اشرحها مبينا أثرها في المعنى
ـ2 أعرب: ثـلبـوا، وبين محل إعراب :عِند الشَّيب
ـ3 على من يعود ضمير المتكلمين في البيتين: 6، 7 و ما وظيفته

الوضعية الإدماجية
قال جبران خليل جبران: "تعلمت الصمت من الثرثار و الاجتهاد من الكسلان و التواضع من المتكبر،و الغريب أني لا أقرأ بفضل هؤلاء المعلمين." اشرح هذا القول في فقرة موجزة مبينا كيف يمكن أن تتخذ من عيوب الناس وسيلة لإصلاح نفسك وتقويم اعوجاجك.موظفا في فقرتك: مفعولا مطلقا ( ــ) حالا( " ") طباقا( - - -) أسلوبا إنشائيا طلبيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية 1 ج م ع ت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في التاريخ و الجغرافيا 1 ج م ع ت
» نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في التاريخ و الجغرافيا
» اختبار الثلاثي الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط
» اختبار الثلاثي الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط
» اختبار ثانويتنا للفصل الثالث و الاخير في اللغة العربية و الاجتماعيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خيمة طلاب الثانوي :: قسم السنة الأولى ثانوي - علميين --

جميع الحقوق محفوضة لمنتدى أروع طلاب جزائريين